"إعصار إيدا" يجتاح نيويورك.. إعلان حالة الطوارئ بعد فيضانات مفاجئة وغرق مترو الأنفاق (فيديو)

11,478 إعصار إيدا 2 إعصار إيدا

إعصار إيداتسبب إعصار إيدا في غمر المناطق الممتدة من ولايات ساحل الخليج الأمريكية، وتمركز الإعصار الذي ضعف وتحول إلى منخفض استوائي، فوق شمالي ميسيسيبي وتينيسي، وجلب أمطارًا غزيرة، مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 48 كيلومترا في الساعة.

وقالت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية، إن الفيضانات المفاجئة ستتركز في وسط ولاية بنسلفانيا وشمالي فيرجينيا الغربية وغربي ماريلاند، كما حذرت من هبوب رياح شديدة، ستتسبب على الأرجح في أعاصير في شرقي ألاباما وغربي جورجيا وفلوريدا.

غرق مترو الأنفاق

واستمرارًا للحالة المناخية المضطربة، أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسو، حالة الطوارئ، مساء أمس الأربعاء، بسبب ما سماه حدثًا تاريخيًا، بهطول أمطار قياسية في أنحاء المدينة، أدت إلى فيضانات ومخاطر على الطرق.

وتسببت الأمطار في توقف جميع خطوط مترو الأنفاق في نيويورك، بعدما أعلنت الأرصاد احتمالية حدوث سيول وأعاصير في أجزاء من شمال وسط المحيط الأطلسي.

 

إعلان حالة الطوارئ

فيما أعلنت حاكمة نيويورك، كاثي هوشول، حالة الطوارئ لمساعدة سكان نيويورك المتضررين من عاصفة ليلة الخميس.

وأصدرت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية، ما لا يقل عن 5 تحذيرات، من حدوث سيول في المنطقة من غربي فلادلفيا إلى شمال نيوجيرسي.

ونشرت إدارة الطقس مقاطع فيديو لشوارع غارقة في أحياء بروكلين وكوينز مما جعل حركة السير مستحيلة، فيما أعلنت وسائل إعلام محلية أن العديد من الطرق قطعت.

 

كما تداولت وسائل الإعلام الأمريكية، مقاطع تظهر الفيضانات وهي تغرق عددًا من المباني، وتقتحم مبنى لفندق في نيويورك إضافة لتعليق جميع خدمات مترو الأنفاق بسبب الفيضانات الهائلة.

 

وقالت التقارير الإعلامية إن 6 أشخاص على الأقل قتلوا في نيويورك وضواحيها، بسبب فيضانات إعصار "إيدا"، فيما حوصر 4 أشخاص في أقبية غمرتها المياه وتوفوا في مدينة نيويورك، وتوفي شخص واحد في نيوجرسي.

 

فيما أعادت الصور التي خلفها إعصار "إيدا" ذكريات إعصار كاترينا، الذي خرب مدينة نيو أورلينز قبل 16 عامًا، وقتل في ذلك الوقت حوالي 1800 شخص.