وجبات خفيفة تعزز مناعة طفلك خلال الدراسة

9,432 وجبات خفيفة 2 وجبات خفيفة

وجبات خفيفةتعد ساعات اليوم الدراسي من الساعات التي يجب أن يتناول فيها الأطفال وجبة واحدة على الأقل، وهذه الوجبة يجب أن تكون خفيفة وغير مليئة بالسعرات الحرارية أو السكريات، وتحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة التي تقوي جهاز المناعة.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز أفكار هذه الوجبات التي تقوي جهاز طفلك المناعي، وتساعده على استكمال يومه والتركيز خلال الحصص الدراسية، وفقًا لآراء الخبراء والأطباء.

الأفكار

يمكنك الاعتماد أثناء تقديم الوجبات لأطفالك على أفكار من العناصر الغذائية الخضراوات والفاكهة وأغذية الحبوب الكاملة، والألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك أو الدجاج، إضافة للبيض والبقوليات والمكسرات.

إذا كان طفلك يشعر بالجوع مثلا، فيجب أن تراقبي تناوله للخبز الأبيض أو منتجات الدقيق الأبيض، وتستبدليها بالخبز الغني بالألياف ومنخفض السكريات، فهي ستؤثر بالطبع على شعور طفلك بالجوع.

ومن الممكن أن تدعمي هذه الوجبات بالفواكه الطازجة والعصير الطبيعي، أو الفواكه المجففة وقطع الجبن، أو مقرمشات الحبوب الكاملة، ويمكن أيضًا أن تصنعي الكعك الصحي باستخدام الخضار والفواكه، أو الزبادي.

إضافات

يمكنك تعزيز الفائدة بإضافة حبات اللوز مع الزبادي، أو التوت، أو الفراولة، أو الموز، فالزبادي يحفز جهاز المناعة، والفواكه والمكسرات تعزز هذا الأمر.

البيض كوجبة

ويعد البيض وجبة رئيسة يمكنك إعدادها وتقديمها لأطفالك، سواء كانت مسلوقة أو مطهوة بطرق أخرى، وأحيانًا يمزج البيض مع البروكلي، الذي يعتبر مضادًا قويًا للأكسدة.

ويمكن إعداد البيض في خبز مصنوع من الشوفان، فالشوفان أحد الأطعمة التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة البكتيريا والفيروسات التي توجد بالجسم، ويمكنك إضافة الشوفان إلى النظام الغذائي لأطفالك عن طريق تقديم الشوفان بزبدة اللوز والتفاح.

البيض

- وصفات يمكن إعدادها -

حلوى التفاح المهروس

يحتوي التفاح على مضادات للأكسدة، إضافة لكونه يمنح الأطفال دفعة من الطاقة خلال اليوم الدراسي، ويمكن أن يعد بأكثر من طريقة تغير من شكله الأساسي، فيمكن أن يسلق التفاح ويهرس جيدًا، ثم يضاف إليه العسل والقرفة والزبادي، ويقدم باردًا.

حلوى التفاح المهروس

مكعبات الجبن مع الطماطم والخيار

تعد الطماطم والخيار من الثمار المليئة بالفيتامينات والمعادن الغنية، وحين يضاف إليهما الجبن يزيد البروتين النافع ما يكون بمثابة وجبة متكاملة، وبإمكانك وضع مكعبات الجبن والخيار والطماطم على أسياخ الشوي القصيرة، ما يجعل الأسياخ جذابة لطفلك.

ويساعد الخيار على ترطيب جسم طفلك، كما يساعد هذا المزيج على الإحساس بالشبع، فيما تحافظ الطماطم على قوة العضلات في جسم الأطفال لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم.

مكعبات الجبن مع الطماطم والخيار

المكسرات

تعد المكسرات بمثابة وجبات بينية عظيمة ومفيدة لمناعة الأبناء، لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن كفيتامين "هـ" وفيتامين "أ"، كما أنها غنية بالكالسيوم والمغنسيوم ومضادات الأكسدة، وتساعد على تعزيز تركيز طفلك، وتمنحك إحساسًا بالطاقة إضافة لأوميجا 3.

المكسرات

حشو الفلفل المُلون

يجذب الطعام الملون الأطفال، لذلك يمكنك تقطيع الفلفل إلى أنصاف وحشوه بأنواع مختلفة من الأجبان، فتتعاظم الفائدة من الفلفل وما يحتويه من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، وما تحتويه الأجبان من الكالسيوم والبروتين.

حشو الفلفل المُلون