معلومات عن قشرة الشعر وكيفية التخلص منها

4,548 قشرة الراس 0 قشرة الراس

قشرة الراسيعاني بعض الأشخاص مشكلات في فروة الرأس، وبينها قشرة الرأس، وهي من المشاكل الشائعة غير المعدية، لكنها مزعجة لأصحابها، ولذلك في هذا التقرير نستعرض أبرز الأسباب وطرق العلاج المنزلية لهذا الأمر.

- الأسباب

جفاف فروة الرأس

حين تصاب فروة الرأس بالجفاف خاصة في موسم الشتاء، تظهر القشرة، وهو ما قد يتفاقم مع ارتداء أغطية الرأس للنساء والرجال، ولذلك يجب تهوية الرأس من حين للآخر خاصة داخل المنزل.

الجفاف

التهاب الجلد الدهني

قد تكون الإصابة بالقشرة، بسبب التهاب الجلد الدهني، وهو ما يؤدي إلى تهيج الجلد وزيادة القشرة، وينتج الالتهاب بالأساس عن فطريات تصيب فروة الرأس، والتي تحصل على غذائها من الزيوت من بصيلات الشعر، وهو ما يؤدي لإنتاج خلايا إضافية بالجلد وحين تموت هذه الخلايا وتتساقط تسبب قشرة الشعر وحكة الرأس.

التهاب الجلد

المشكلات الجلدية

يمكن أن تظهر القشرة نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الجلدية مثل: الأكزيما، والصدفية، والتهاب سعفة الرأس وهو مرض فطري يصيب فروة الرأس ويسبب قشرة الشعر.

مشاكل الجلد

نقص بعض العناصر الغذائية

يؤدي نقصان بعض العناصر الغذائية إلى الإصابة ببعض الأمراض المختلفة، وتتمثل هذه العناصر في الزنك، وفيتامينات ب، والأوميجا 3.

نقص الفيتامينات

طرق العلاج المنزلية

ينصح باتباع بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تحد من أسباب قشرة الشعر:

تمشيط الشعر جيدًا

يؤدي تمشيط الشعر إلى تحفيز فروة الرأس وزيادة الدورة الدموية، وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس.

الشعر

شرب الماء

عند انخفاض معدل شرب الماء، يتأثر الجسم بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى جفاف في الجلد، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من الماء، للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها.

الماء

تجنب الحرارة المباشرة

يعد التعرض للحرارة المباشرة لفترات طويلة، سبباً لظهور القشرة، ولذلك تنصح الفتيات بتجنب استخدام مجفف الشعر باستمرار، بعد الاستحمام، وتساعد هذه العادة الخاطئة في جفاف فروة الرأس وظهور القشرة، وخاصةً عند تكرارها باستمرار.

تناول الأطعمة الصحية

تلعب بعض الأطعمة دورًا فعالًا في الوقاية من قشرة الشعر، ولذلك ينصح بتناولها مثل: الفواكه، والخضراوات، والبيض، والأسماك.

التغذية الصحية

تجنب تناول السكريات

يتسبب تناول كميات كبيرة من السكريات في زيادة إفراز الزيوت في الجلد، ما يزيد من فرص ظهور قشرة الرأس.

تجنب التوتر

يتسبب التوتر في احتمالية ظهور قشرة الرأس، ولذلك ينصح بتجنب الأمور التي تسبب التوتر وممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء.

تجنب التوتر

تجنب صبغة الشعر

تؤدي المواد الكيميائية كصبغات الشعر أو أي مستحضرات أخرى، إلى جفاف الجلد، لاحتوائها على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر.

صبغ الشعر

- وصفات طبيعية

عصير البصل والثوم

يحتوي عصير البصل والثوم على مواد تحد من الإصابة بالفطريات المسببة لقشرة الشعر، ويضاف إليهما العسل الأبيض ويترك على الشعر 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

مزيج الزيوت

يمكن استخدام مجموعة من الزيوت في علاج قشرة الشعر، ويفضل مزج هذه الزيوت معًا مثل زيت جوز الهند، وزيت النيم، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الخروع، كما ينصح بإضافة نقاط قليلة من زيت شجرة الشاي فهو علاج فعال لقشرة الشعر.

الزيوت

خل التفاح

يساهم خل التفاح في القضاء على قشرة الرأس، وذلك بعد تخفيفه بالماء، توضع كل ملعقة خل على كوب ماء ويترك على الشعر 5 دقائق، ثم يشطف جيدا.

خل التفاح