رائحة القدم الكريهة.. تظهر لهذه الأسباب وهكذا تتخلص منها

2,256 الاحذيه 0 الاحذيه

الاحذيهتعد رائحة القدم الكريهة من أكثر الأمور المحرجة التي تصيب الأشخاص، والتي قد تظهر رغم طرق الحفاظ على نظافة القدمين، خاصة لدى المراهقين والسيدات، نظرًا للتغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الفئتان.

وهناك أسباب لزيادة تعرق القدمين وبالتالي ظهور رائحتهما بشكل أبرز، ويمكن إجمال هذه الأسباب في الوقوف لفترات طويلة، أو التوتر، أو الإصابة ببعض الفطريات، أو بفرط التعرق.

وتزداد رائحة القدمين، في حال تعرقت القدم في الحذاء وأعيد ارتداؤه مجددًا دون تنظيفه وتهويته جيدًا، نظرًا لكون الحذاء في هذه الحالة بيئة مناسبة للبكتيريا، ما يسبب ظهور رائحة القدم الكريهة.

الاقدام

الوقاية من رائحة القدمين

إن كنت لا تعاني من أسباب ليست مرضية لظهور رائحة القدمين فهناك بعض الخطوات التي قد تؤدي للوقاية منها، وأولها عدم ارتداء الحذاء نفسه ليومين متتالين.

عليك أيضًا غسل القدمين وتجفيفهما جيدًا، حتى تتجنب الإصابة بالفطريات، كما يجب استبدال الجوارب في كل مرة ترتدي فيها الحذاء، ويفضل أن ترتدي الأحذية المكشوفة في فصل الصيف.

قد تندهش لهذه الخطوة، لكن الإبقاء على أظافر القدمين قصيرة ونظيفة والتأكد من إزالة الجلد القاسي من حولها باستخدام مبرد الأظافر، هو من الأمور المهمة، لمحاربة الرائحة الكريهة، فالجلد القاسي يصبح رطبًا بسبب التعرق ما يؤدي لإنشاء بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

يمكنك أيضًا استخدام جوارب تحارب الرائحة الكريهة، والتي يمكن الحصول عليها من متاجر الملابس، إضافة لارتداء أحذية جلدية أو قماشية لمساعدة قدميك على التنفس.

الاقدام

العلاج المنزلي

يمكنك مكافحة رائحة العرق منزليًا، بالحفاظ على نظافة القدمين كما ذكرنا، وغسلهما بالصابون بمجرد العودة إلى المنزل، كما يمكنك أيضًا استخدام مزيلات تعرق الأقدام، أو استخدام مستحضر "التلك الطبي"، أو استخدام مزيل العرق المخصص لتحت الإبط القابل للرش، فقد يكون مفيدًا.

عليك الاعتناء بشكل خاص بأصابع القدم، بقطنة نظيفة، للتخلص من الفطريات بين الأصابع، ويمكنك رش مزيل العرق في الحذاء.

في فصل الصيف، يفضل أن تلبس الصنادل المفتوحة، وإن لم تفلح هذه الخطوات، عليك استشارة الطبيب في الأمر لمعرفة السبب، واختيار واحد أو أكثر من العلاجات الطبية للتخلص من الرائحة.