نظام حمية الوجبة الواحدة.. الفوائد والأضرار

2,967 الحمية 0 الحمية

الحميةهناك العديد من الأنماط الغذائية التي نتبعها لإنقاص الوزن، وبينها حمية الوجبة الواحدة، ولهذه الحمية العديد من الفوائد والأضرار.

وتعد حمية الوجبة الواحدة أحد أنظمة الصيام المتقطع، وترتكز على تناول وجبة واحدة خلال اليوم، أو تناول كل ما يرغب به الشخص، لكن خلال ساعة واحدة، ثم يمتنع الشخص عن الطعام والشراب لبقية اليوم، أي لمدة 23 ساعة.

يمكن أن تكون هذه الوجبة من مكونات صحية كالخضراوات والفواكه والمكسرات، ومن الممكن أن تكون من الوجبات الجاهزة كالبيتزا، ويتم تناولها في منتصف النهار.

الحمية

الفوائد

يساعد تناول وجبة واحدة في اليوم على تقليل نسبة الدهون، ما يؤدي لخسارة الوزن مع الوقت، إلا أن خسارة الوزن قد تترافق مع ارتفاع ضغط الدم، خاصة مع كونها سريعة مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى.

كما يساعد اتباع هذا النظام على كبح الشهية وإطالة عمليات حرق الدهون، وخفض مستويات مستوى سكر الدم، وتحسين طريقة عمل الأنسولين في الجسم، فضلاً عن أن هذا النظام يكافح علامات تقدم السن والشيخوخة، إلا أن هذا قد يكون مع أنظمة الصيام المتقطع الأكثر مرونة.

الحمية

أبرز الأضرار

تعد أبرز أضرار هذه الحمية الغذائية هي حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة، لصعوبة توفر ذلك من خلال وجبة واحدة.

كما أن اتباع هذه الحمية يؤدي إلى إحداث خلل في مستويات سكر الدم، وهو ما أقرته دراسات أشارت إلى أن تأثيرات النظام تختلف من شخص لآخر، وعند اتباع هذه الحمية لوقت طويل، فإنك بذلك تحارب عمليات حرق الدهون داخل جسدك ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك الإخلال بقدرة الجسم على تنظيم الإشارات العصبية الدالة على الشبع أو الجوع.

أيضًا قد يؤدي اتباع هذه الحمية إلى الشعور بالجوع على مدار اليوم، كما قد يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار، والتسبب في مضاعفات وأعراض أخرى مثل الدوار والغثيان والارتباك والجفاف وخلل توازن الهرمونات

الحمية