تعرفي على فوائد البروكلي للنساء خاصة المقبلات على الزواج

6,024 بروكلي 0 بروكلي

بروكليتعد الخضراوات والفواكه من الأطعمة التي تحمل فوائد كثيرة، إلا أن بعض هذه الفواكه والخضراوات قد تحمل تأثيرًا خاصًا على النساء ومن بينها البروكلي، الذي يتميز بفوائد عدة للنساء خاصة المقبلات منهن على الزواج، وفي هذا التقرير نستعرضها.

- فوائد للنساء

يحافظ على توازن الهرمونات

يؤثر البروكلي على توازن الهرمونات، بتأثيره على تنظيم مستويات الإستروجين في الجسم، وهو الهرمون الواجب الحفاظ على مستوياته عند حدود معينة للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك يعد الهرمون مهمًا في عملية الإنجاب.

إزالة السموم من الكبد

يحتوي البروكلي على "السلفورافان" وهو يساعد على إزالة السموم من الكبد، كما يساعد على استقلاب الاستروجين، وقد يؤثر بالوقاية من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة والسكري.

يحسن صحة البشرة

يعد البروكلي غنيًا بفيتامين "ج"، والذي يعزز إنتاج الكولاجين الداعم لخلايا الجلد، ويعمل فيتامين "ج" الموجود في البروكلي كمضاد للأكسدة، ويحافظ على الجلد من علامات الشيخوخة.

كما يحتوي البروكلي على العناصر اللازمة التي يمكن أن تساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية وغيرها، مثل: القوباء المنطقية أو سرطان الجلد.

بروكلي

تعزيز صحة العظام

يضمن البروكلي صحة جيدة لعظامك بسبب ما يحتويه من الكالسيوم والكولاجين، وقد يساعد وفقًا لدراسات طبية على منع أو علاج هشاشة العظام، وهي من المشكلات التي قد تصيب النساء بصورة أكبر من الرجال.

فوائد البروكلي العامة للجسم

ويعد البروكلي مهمًا للجنسين، فهو يساعد على تعزيز مناعة الجسم، ويقي من بعض أنواع السرطانات، إضافة للحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم، وتخفيف الالتهابات.

كما يقي من أمراض السكري، وينظم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وإعتام عدسة العين، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي بتحسين الهضم ومنع الإمساك.

وقد تساعد الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية، فقد أظهرت دراسة سكانية أجريت عام 2018 أن النساء المسنات اللائي كانت وجباتهن الغذائية غنية بالخضراوات الصليبية كالبروكلي والقرنبيط والملفوف، كان لديهن خطر أقل للإصابة بتصلب الشرايين، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

بروكلي

- محاذير تناول البروكلي

المعاناة من نقص اليود

من الممكن أن يتسبب البروكلي في تأثيرات سلبية على الغدة الدرقية، والتي قد تمنع امتصاص اليود وتكوين هرمون الغدة الدرقية وخاصة في حالة نقص اليود، ولهذا يجب تناوله باعتدال دون إفراط، وطهيه قبل التناول.

المعاناة من متلازمة القولون العصبي

يجب على المصابين بمتلازمة القولون العصبي، الحذر عند تناول البروكلي، فقد يسبب انزعاجًا في الأمعاء وزيادة الغازات والانتفاخات.

المعاناة من مشكلات الكلى

قد يؤدي تناول البروكلي إلى تراكم الفسفور في الدم في حالة عدم عمل الكليتين بشكل جيد.

تناول مميعات الدّم

يحتوي البروكلي على فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدّم، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يؤثر بالسلب على عمل الأدوية المميعة للدم في حالة تناولها.

بروكلي