7 طرق تساعدك على الاسترخاء والتخلص من الضغط والتوتر

13,053 الاسترخاء 1 الاسترخاء

الاسترخاءفي ظل ضغوطات العمل والحياة المستمرة، يحتاج كلٌ منا إلى استقطاع وقت للاسترخاء والتأمل بين فترة وأخرى.. وصادف أمس (الأحد) اليوم العالمي للاسترخاء، والذي يوافق 15 أغسطس من كل عام.

يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى زيادة الوعي بأهمية دمج عادات الاسترخاء في حياتنا اليومية، والعمل للتغلب على حالات التوتر والقلق. كما يأتي تخصيص يوم للاسترخاء لتشجيع الأشخاص على التركيز على أنفسهم وقضاء بعض الوقت دون أي انشغال للاستمتاع بالراحة النفسية والجسدية.

يقول خبراء ومختصون إن الاسترخاء أكثر من مجرد نشاط ترفيهي، فالاسترخاء أمر حيوي لعقلنا وجسمنا، ويتجاوز مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة على الأقدام.

ويجب اعتبار الاسترخاء حالتنا الطبيعية؛ لأنه يساعدنا على تحقيق التوازن بين التمثيل الغذائي في الجسم ومعدل ضربات القلب والتنفس، ويحررنا من التوترات العضلية والنفسية التي تتراكم بمرور الوقت.

طرق للاسترخاء

عدّد موقعا "healthline" و"webmd" المتخصصان في المواضيع الصحية، عدة طرق تساهم في حصول الجسم على الاسترخاء، خاصةً عند الشعور بالتوتر، حيث تركز هذه الطرق على جوانب التنفس والتمارين الأخرى التي من شأنها خفض ضغط الدم وزيادة الشعور بالرفاهية.

الاسترخاء

تمارين التنفس

تعتبر تمارين التنفس من أبسط استراتيجيات الاسترخاء، ويمكن أن تهدئ بشكل فعال جسمك وعقلك المجهدين في أي وقت وأي مكان. لذا اجلس في أي مكان هادئ وآمن- مثل سريرك أو على الأرض في منزلك- وضع إحدى يديك على بطنك، ثم خُذ شهيقًا وعدّ لثلاثة ببطء، ثم زفير لنفس العدّ البطيء، وكرر ذلك خمس مرات.

حرر التوتر الجسدي

عندما نشعر بالتوتر العقلي، فإننا غالبًا ما نشعر بالتوتر الجسدي أيضًا. يمكن أن يساعد إطلاق التوتر الجسدي في تخفيف توتر جسمك وعقلك. لذا استلقِ على سطح ناعم- مثل سرير أو سجادة- وقم بشد جزء واحد من جسمك في كل مرة، ثم حرر عضلاتك ببطء، ولاحظ كيف تتغير أحاسيس جسمك. ويفضل العديد من الأشخاص البدء بعضلات الوجه أو أصابع القدم، ثم بقية عضلات الجسم.

اكتب أفكارك

قد يساعدك التخلص من الأشياء في ذهنك- عبر تدوينها- على الاسترخاء. لذا عندما تشعر بالتوتر خذ بضع دقائق لكتابة بعض الملاحظات القصيرة حول ما تشعر به أو كيف يسير يومك. لا تقلق بشأن كونك شاعريًا أو تكتب كل شيء بشكل صحيح؛ ركز فقط على التعبير عن نفسك للمساعدة في التخلص من التوتر.

اكتب افكارك

حضّر قائمة

ربما يساهم إعداد قائمة بما تشعر بالامتنان بسببه لبعض الناس على الشعور بالاسترخاء. حيث يقول الخبراء إنه عندما نشعر بالتوتر؛ فإننا نميل إلى التركيز على الأجزاء السلبية من الحياة بدلاً من الجوانب الإيجابية؛ لذا فإن التفكير في الجوانب الإيجابية وكتابتها سيحد من التوتر ويساعدك على الاسترخاء. لذا ننصحك بالتفكير في ثلاثة أشياء إيجابية حدثت لك اليوم أو هذا الأسبوع وقم بتدوينها، حتى لو كانت أشياء صغيرة مثل الذهاب إلى العمل في الوقت المحدد، أو تناول وجبة غداء لذيذة، أو غير ذلك.

قائمه

تخيل هدوءك

اجلس في مكان هادئ وآمن، مثل غرفة نومك، وابدأ في التفكير في مكان في العالم قد تشعر فيه بالهدوء، أغمض عينيك وتخيل كل التفاصيل المرتبطة بهذا المكان، المشاهد والأصوات والروائح والأذواق والمشاعر، على سبيل المثال إذا كنت تفكر في الشاطئ فإنك ستتخيل أمواجاً هادئة، وصوت أطفال يلعبون في الرمال، ورائحة واقي الشمس، وطعم الآيس كريم البارد، وشعور الرمال تحت قدميك. وكلما زادت قدرتك على التخيل؛ زاد استرخاؤك.

الهدوء

تواصل مع الطبيعة

كلما شعرت بالتوتر؛ فكر في قضاء بضع دقائق مع الطبيعة. خذ خطوة للخارج واذهب في نزهة قصيرة للتأمل في الكون والمخلوقات أو ببساطة اجلس في الطبيعة. لقد وجد العلماء أن مجرد النظر إلى صور الطبيعة مع الخضرة لمدة خمس دقائق على شاشة الكمبيوتر يمكن أن يساعد في تهدئتك. بفضل التكنولوجيا، حتى الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في مدن كبيرة بعيدة عن الطبيعة لا يزال بإمكانهم تجربة آثارها المهدئة.

الطبيعة

تمارين اليوجا والتاي تشي

وهما تمرينان متشابهان، ويشملان الحركات الجسدية وما تُسمى بالحركات "التأملية"، لتخفيف التوتر وخفض ضغط الدم.

في اليوجا تقوم بأداء تمارين تمدد وتقوية مختلفة، تظل ثابتًا وتركز على تنفسك كما تفعل في كل وضع. أما التاي تشي فهي حركات بطيئة ورشيقة، مثل الرقص. سوف تتنفس بعمق وتركز على جسمك أثناء تحريك وزنك من وضع لآخر.

ويمكنك أداء كلا التمرينين أثناء الجلوس على كرسي، على الرغم من رياضة "التاي تشي" عادةً ما يتم ممارستها أثناء الوقوف.

اليوغا