7 ضوابط مرتقبة لاصطحاب الأمتعة والحيوانات والدراجات في وسائل النقل بالمملكة.. وهذه تفاصيلها

13,767 الهيئة العامة للنقل 1 الهيئة العامة للنقل

الهيئة العامة للنقلكشفت الهيئة العامة للنقل في مشروع اللائحة الجديدة الخاصة بحقوق والتزامات مستخدمي النقل عن ضوابط اصطحاب الأمتعة والحيوانات والدراجات في وسائل النقل بالمملكة.

حقوق يحصل عليها الراكب

نصت اللائحة على أنه يُسمح للركاب من ذوي الإعاقة البصرية باصطحاب حيوانات الخدمة المعتمدة على متن الوسيلة شريطة ألا تشكل خطراً على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل، كما يسمح للركاب باصطحاب حيواناتهم الأليفة صغيرة الحجم شريطة وضعها في مستوعبات مخصصة للنقل؛ وألا تشكل خطراً على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل.

كما يحق للركاب اصطحاب أمتعتهم الشخصية أو أي أشياء أخرى يمكنهم حملها بأنفسهم على متن الوسيلة، ووضعها في الأماكن المخصصة لها إن وجدت، بشرط ألا تشكل خطراً على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل، كما يسمح لهم باصطحاب دراجاتهم الهوائية ووسائل التنقل الأخرى غير الميكانيكية القابلة للطي، بشرط أن يكون تصميم وسيلة النقل يسمح بذلك.

صلاحيات وواجبات الناقل

ألزمت اللائحة الجديدة الناقل بتحديد قائمة بالمواد الممنوع حملها على متن وسيلة التنقل، والإعلان عنها على متن الوسيلة، ومراكز بيع التذاكر، والتطبيقات الذكية، كما منحت الناقل بوسائل النقل العام صلاحية فحص حقائب اليد غير الخاضعة للرقابة وإفراغ محتوياتها عند المقتضى لأغراض الأمن والسلامة.

وأكدت أن الناقل لا يكون مسؤولاً عن فقدان أو تلف أو هلاك الأمتعة التي تكون بحيازة الراكب أو نقص أو عيب فيها إلا إذا ثبت خطأ الناقل أو تابعيه، كما ألزمت الناقل بالاحتفاظ بسجلات دقيقة لجميع المواد المفقودة من الركاب على متن الرحلة في قاعدة بيانات "المفقودات والمعثورات" التي يمكن للراكب الوصول إليها.

وأضافت أنه في حال توفي الراكب أو أصيب بعارض مَرَضي أثناء الرحلة، يلتزم الناقل باتخاذ التدابير المناسبة لإسعافه على متن الوسيلة ونقله إلى أقرب مستشفى، والمحافظة على أمتعته وأغراضه لحين تسليمها لذويه أو إلى الشرطة.