لمريض السكري.. تعرف على أفضل المكملات الغذائية للوقاية من تلف العين والأعصاب

22,773  المكملات الغذائية 3  المكملات الغذائية

 المكملات الغذائيةيعد مريض السكري من النوع الثاني من فئة المرضى المعرضين إلى تلف العين والأعصاب، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدّم قد يؤدي لتشوه الأوعية الدموية التي تزود الجسم بالمغذيات والأكسجين.

وذكرت منظمة Diabetes UK أن تلف الأعصاب يُعرف بـ"الاعتلال العصبي"، وهناك بعض الأعراض التي تُنذر بإصابة الإنسان به، ومنها وخز وخدر، وفقدان القدرة على الشعور بالألم والتغيرات في درجة الحرارة، بجانب الشعور بآلام الحرقة.

وأضافت أن "تلف الأعصاب" يؤدي لمضاعفات خطيرة مثل فقدان الإحساس بالقدم عند الإصابات، وقد تصاب القدم بعدوى فتظهر التقرحات، أو تتفاقم حالته فيصاب المريض بـ"قدم شاركوت" الذي يصاحبه عدة أعراض منها التورم، أو تغير شكل ولون القدم، والشعور بأن القدم المصابة تكون أكثر دفئا من الأخرى.

ولفتت إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدّم سيؤدي لتلف الأوعية الدموية التي تمد العين بالدّم والأكسجين والمواد المغذية، ويبدأ المريض معاناته مع "اعتلال الشبكية السكري" الذي قد يؤدي إلى فقدان البصر.

وأكدت مؤسسة The global diabetes community أنه يمكن حماية مريض السكري من هذه المخاطر من خلال تناول حمض ألفا ليبويك (ALA)، لأنه أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل على خفض مقاومة الإنسولين والتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، ما يساعد الجسم ضد اعتلال الأعصاب السكري وتقليل الألم من أضرار الجذور الحرة.

كما أوصت بتناول مكمل "الإنزيم Q10"، لأنه يخفض بشكل ملحوظ مستويات السكر في الدّم، وتزود الدّم بالأكسجين، ما يجعله مفيدًا لمن يعانون حالات اعتلال الشبكية السكري.

وأكدت المؤسسة أنه يمكن منع تطور اعتلال الشبكية السكري من خلال تناول المغنيسيوم، إذ ثبت أن نقص المغنيسيوم يؤثر بشكل مباشر على التحكم في نسبة السكر في الدّم لمرضى السكري من النوع الثاني، وبالتالي فينصح بتناوله للتحكم في نسبة السكر في الدّم.