أدوات وأماكن في المنزل نهمل تنظيفها باستمرار رغم أهميتها.. تعرف عليها

13,806 أدوات وأماكن في المنزل نهمل تنظيفها باستمرار رغم أهميتها 0 أدوات وأماكن في المنزل نهمل تنظيفها باستمرار رغم أهميتها

أدوات وأماكن في المنزل نهمل تنظيفها باستمرار رغم أهميتهاكثيرًا ما نقوم بتنظيف المنزل ونعتقد أننا لم نفوت أي شيء، إلا أن هناك بعض الأماكن والأشياء التي ننسى تنظيفها، وهو ما يساعد على نقل الجراثيم داخل المنزل.

ويعد سبب إهمال أو عدم تنظيف هذه الأماكن والأدوات الصغيرة الموجودة داخل المنزل، إما لأنها تستخدم أصلاً في التنظيف، أو لكونها بعيدة عن النظر.

ونرصد في التقرير التالي أبرز هذه الأدوات والأماكن الموجودة بالمنزل التي ننسى في أغلب الأحوال تنظيفها:

دواسة الأقدام

قد يعتقد البعض أن نفض دواسة الأقدام وتخليصها من الأتربة هو أمر كاف لجعلها نظيفة، إلا أنه من الضروري غسل الدواسة إذا كانت مادة الصنع تسمح بذلك، أما إن كانت الدواسة من القش، فيجب رشها بالماء الدافئ والمطهرات وتعريضها للشمس للتعقيم، بعد نفضها جيدا وتخليصها من الأتربة والأوساخ الموجودة بها.

إسفنج المطبخ

إسفنج المطبخ


تمتص خرق التنظيف وإسفنجة المطبخ جميع أنواع الأوساخ، إلا أنه غالبًا ما ننسى إزالة هذه الأوساخ بشكل مناسب من أدوات التنظيف، حيث يعتبر الإسفنج أرضًا خصبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا، لذا يجب استبداله بانتظام.

الأسطح العلوية

تعد الأسطح العلوية في المنزل بعيدة عن العين، لذلك فإنها دائمًا ما تحرم من فرص التنظيف، ما يتطلب ضرورة تنظيف هذه الأماكن حتى لا يتراكم الغبار بها ويؤدي إلى انتشار الأمراض.

أصص النباتات

أصيص النباتات هو أرض خصبة للبكتيريا وكذلك تراكم الغبار، لذا يجب تنظيفه بانتظام حتى يظل صحيا لفترة أطول، ويفضل تنظيف أسطح الأصيص، وكذلك أوراق النباتات من الغبار، وتعريضها للقليل من الشمس، وإلا فإن العفن قد يضرب جذور النبتة وأطرافها.

أجهزة التحكم عن بعد

أجهزة التحكم عن بعد

تستخدم أجهزة التحكم عن بعد سواء للتلفزيون أو الراديو بانتظام، وبالتالي فإن جميع أنواع البكتيريا تكون متواجدة على أسطحها، لذا يجب تعقيمها من حين لآخر من خلال مسحها بالكحول.

مفاتيح الإنارة ومقابض الأبواب

يجب تنظيف مفاتيح الإضاءة التي يتم الضغط عليها عدة مرات في اليوم بانتظام وكذلك الأمر مع مقابض الأبواب، لذا يجب مسحها بانتظام ببعض المطهرات للتخلص من البكتيريا المتراكمة.

منتجات التجميل

أدوات المكياج مثل أسطح العلب والفرشاة الخاصة بالتجميل التي تلامس جلدك باستمرار، تعتبر من أكثر الأماكن المعرضة للبكتيريا والجراثيم ويجب تنظيفها بشكل دوري.

الثلاجة

الثلاجة


دائماً ما ننظف الثلاجة بانتظام، لكن البعض ينظف الثلاجة من الداخل، ولكنه ينسى الباب تمامًا رغم أهميته، فيجب غسله بالماء الدافئ والصابون للتخلص من البكتيريا المتراكمة وبقايا المشروبات السائلة.

سلة القمامة

تتعرض سلة القمامة للكثير من بقايا المخلفات لذلك من الممكن أن تظهر رائحة كريهة حتى بعد التخلص من القمامة، لذلك لا بد من الاهتمام بتنظيف سلة القمامة.