فنّدت خلاله شائعات خلط اللقاحات وتغيير الجينات.. "الصحة" تواجه المعلومات المغلوطة بفيلم "لا يخدعونك"

10,383 الصحة" تواجه المعلومات المغلوطة بفيلم "لا يخدعونك" 2 الصحة" تواجه المعلومات المغلوطة بفيلم "لا يخدعونك"

الصحة" تواجه المعلومات المغلوطة بفيلم "لا يخدعونك" نشرت وزارة الصحة، اليوم الأحد، فيديو توعوي بعنوان "لا يخدعونك" للتوعية بمخاطر الشائعات التي تظهر بين الحين والآخر، وبالأخص ما يتعلق منها بجائحة كورونا واللقاحات.

وتضمن الفيديو استعراضًا لوسائل الخداع التي يمكن استخدامها لنشر معلومات غير حقيقية عبر منصات التواصل الاجتماعي بين الناس، مشيرًا إلى مدى خطورته، والتي قد تذهب بمصدقها إلى العناية المركزة.

وقال استشاري الأبحاث الطبية بمدينة الملك فهد الطبية، الدكتور بندر العصيمي، إن المعلومات المغلوطة قد تقتل صاحبها، كما يمكن أن تتسبب في ظهور أعراض جانبية للمستمعين لها، وذلك رغم اتباعهم للبروتوكولات العلاجية الصحيحة.

ورد الفيلم على عدد من أشهر الشائعات التي طالت اللقاحات، ومن بينها تغير الجينات بعد التطعيم، وذلك من خلال تأكيد المتحدث في الفيلم أنه لم يتعرض لأي تغير جيني نتيجة أخذ اللقاح.

كما رد على الشائعة المتعلقة بخلط اللقاحات، حيث أكد أن إحدى المنصات على مواقع التواصل الاجتماعي قامت بنسب معلومات خاطئة حول خلط اللقاحات لمنظمة الصحة العالمية، وبالرجوع إلى الفيديو تبين أن مسؤولة المنظمة الدولية أكدت النتائج الإيجابية لخلط لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا"، غير أنها أشارت إلى أن فعل ذلك بشكل شخصي ودون الرجوع إلى الجهات المعنية يعد أمرًا فوضويًا.