أفضل الزيوت للعناية بالشعر وتطويله

9,801 الزيوت 0 الزيوت

الزيوتلا يمكن اعتبار زيت واحد أنه أفضل الزيوت لتطويل الشعر والعناية به وتكثيفه، إلا أن بعض الزيوت تعمل على تحسين صحة الشعر، بعد المداومة على استخدامها لفترة وبطرق محددة، وفي هذا التقرير نستعرض أبرزها.

الزيوت العطرية

زيت النعناع

بعض الزيوت العطرية تساعد على تطويل الشعر وتكثيفه والعناية به، كزيت النعناع، الذي يساعد على تعزيز نمو الشعر، إذا تعرضت له فروة الرأس بوتيرة منتظمة، ما ينشط الدورة الدموية .

ويضاف زيت النعناع العطري، لما يسمى بالزيوت الحاملة كزيت جوز الهند أو زيت اللوز، وتدلك فروة الرأس بالمزيج، ويترك على الشعر لمدة 5 دقائق قبل غسله بالطريقة المعتادة.

زيت الزعتر

قد يساعد استخدام زيت الزعتر على منع تساقط الشعر وعلاج ومحاربة الثعلبة، ويستخدم بنفس طريقة استخدام زيت النعناع بمزج قطرتين منه مع أحد الزيوت الحاملة، ثم تدليك فروة الرأس إلا أنه يترك لمدة 10 دقائق، قبل غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

زيت الزعتر

زيت المريمية كلاري

يختلف زيت المريمية كلاري عن زيت المريمية العادي، وهو يعتبر من أشهر الزيوت لتحسين صحة الشعر بشكل عام، ويُوصي الأطباء بخلط بضع قطراته مع زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك، وتركه على الشعر، ثم شطفه بعد عدة ساعات.

ويعد هذا الزيت فعالا في الحفاظ على الشعر من التساقط، لاحتوائه على المواد المستخدمة في إدارة الاضطرابات الهرمونية لدى النساء، ويساعد على تنظيم مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر الذي ينتجه الجسم بشكل مفرط خلال أوقات الإجهاد البدني والعاطفي).

زيت إكليل الجبل

أظهرت عدة دراسات أن زيت إكليل الجبل العطري قد يساعد على تكثيف الشعر وزيادة معدلات نموه، وأظهرت إحدى هذه الدراسات أن فاعلية زيت إكليل الجبل في هذا الصدد قد تجعله يتفوق على دواء المينوكسيديل (Minoxidil) المستخدم لعلاج الصلع الوراثي، وبهذا قد يعد أفضل زيت لتطويل الشعر.

وقد يضاف هذا الزيت إلى الشامبو أو يمزج مع الزيوت الحاملة لعدة مرات أسبوعيًا ويترك لأطول فترة ممكنة على فروة الرأس.

زيت زهرة يلانغ يلانغ

زيت زهرة اليلانغ، يوازن عملية إفراز الدهون في فروة الرأس، كما يقوي بصيلات الشعر، ويرطب الجلد، لهذا فهو خيار جيد لفروة الرأس الجافة، فضلاً عن أنه يساعد في تحفيز الغدد الدهنيّة التي تحافظ على ترطيب الشعر بشكل طبيعي، ويستخدم أيضًا لعلاج الالتهابات بشكل طبيعي.

زيت زهرة يلانغ يلانغ

زيت خشب الأرز

يعد زيت خشب الأرز من الزيوت الآمنة التي تستخدم على فروة الرأس، ويساعد في الحد من جفاف الشعر والتقصف، كما يحتوي على خصائص مضادة للفطريات.

زيت شجرة الشاي

يتمتع زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا، إضافة لفوائده في تحسين صحة الشعر بفتح مسام البصيلات المغلقة وتعزيز نمو الشعر ومحاربة القشرة، ويستخدم كما تستخدم الزيوت الأخرى، إلا أنه يترك على الشعر لـ15 دقيقة.

زيوت أخرى

زيت الخروع

يمزج زيت الخروع مع زيت أقل كثافة، وتدلك به فروة الرأس إلا أنه يترك لساعتين قبل غسله بالطريقة المعتادة.

زيت جوز الهند

رغم أنه قد لا يساهم في تطويل الشعر، إلا أن استخدامه على الشعر قد يساعد على منع خسارة الشعر لبروتيناته وتحسين مظهره بشكل ملحوظ، حيث تستطيع استخدام زيت جوز الهند كماسك للشعر أو كمرطب للشعر بعد الاستحمام.

زيت جوز الهند

زيت بذور القرع

من الممكن استخدام هذا النوع من الزيت لتطويل الشعر وتكثيفه عبر تناول كبسولات زيت بذور القرع بوتيرة منتظمة ضمن حمية غذائية متوازنة.

البحث عن الأسباب

قد لا تكون الزيوت قادرة بمفردها على حل مشكلات الشعر، إذا كان مسبب ضعف الشعر يرجع لمشكلة صحية، ولذلك عليك استشارة الأطباء، وقد تكون أسباب ضعف الشعر لديك تعود لمشكلات هرمونية كأمراض الغدة الدرقية، والحمل والولادة، وبلوغ سن انقطاع الطمث.

وقد يكون السبب هو الإصابة بأمراض في فروة الرأس، مثل سعفة الرأس، أو أحد أمراض المناعة الذاتية أو أحد الأمراض الوراثية التي قد تؤدي للإصابة بالصلع، مثل الثعلبة، أو الخضوع لأنواع معينة من العلاجات أو تناول أدوية معينة، مثل: العلاج بالأشعة، وأدوية علاج الاكتئاب، وأدوية علاج القلب، وأدوية علاج السرطان.

أو تعود لعوامل أخرى مثل: التوتر، وتصفيف الشعر بطريقة خاطئة، والشيخوخة، وسوء التغذية، وخسارة الوزن المفاجئة.