مختص يوجه نصائح للتعامل مع الطفل الاتكالي وكيفية تعويده الاعتماد على نفسه (فيديو)

11,505 مختص يوجه نصائح للتعامل مع الطفل الاتكالي وكيفية تعويده الاعتماد على نفسه 0 مختص يوجه نصائح للتعامل مع الطفل الاتكالي وكيفية تعويده الاعتماد على نفسه

مختص يوجه نصائح للتعامل مع الطفل الاتكالي وكيفية تعويده الاعتماد على نفسهقال المختص بعلم النفس، عبدالعزيز المحسن، إن الطفل الاتكالي هو حصيلة أساليب تربوية، من خلال رسائل قادته منذ الصغر لأن يكون اتكاليا.

وأوضح أن الأطفال الاتكاليين يعتقدون بقرارة أنفسهم أنهم لا يستطيعون الاختيار إلا من خلال ذويهم، كما أن الآباء يعتقدون أنه لا بد أن يحب الأبناء ما يحبونه هم، مؤكدا أن هذه سيطرة مطلقة.

ونصح الآباء بأن يدعوا لأبنائهم حرية الاختيار بعيدا عن السلطة الأبوية، وأن يتجنبوا قدر الإمكان نقد الطفل بذاته، وإنما سلوكه، مبينا أن نقد ذات الشخص يكوّن مفهوما سلبيا تجاه نفسه وتجاه عائلته، مشددا على أهمية الحوار المباشر مع الطفل في بناء علاقة إيجابية معه وتوسيع مداركه.

وأضاف، خلال حديث لبرنامج "صباح السعودية" على قناة "السعودية"، أن الطفل في هذه المرحلة يحتاج لتعلم المهارات المعرفية، وأن الأخطاء التي يرتكبها تكوّن لديه تجارب وخبرات كثيرة، وعلى الآباء معرفة احتياجات وخصائص كل مرحلة عمرية لأبنائهم.

وأشار إلى أن حرية الاختيار تبدأ لدى الطفل بين السنة الثانية والثالثة من عمره، حيث يبدأ الطفل في حب الاستقلالية وتكوين مفهوم ذاتي إيجابي عن نفسه وإثبات ذاته، مبينا أن المشكلة تكمن في حدوث صراع ما بين الوالدين والطفل في هذه المرحلة.

وأكد أن استقلالية الطفل يجب أن تكون بحدود قدراته، وتنبيهه من خلال الحوار المباشر بما يمكن وما لا يمكن فعله، مشيرا إلى أن عدم إدراك الأمهات لهذه المرحلة في حياة الطفل يصنع صراعا مع الطفل؛ بسبب عدم التفرقة بين استقلالية الطفل وعناده، لذلك يجب أن تعرف الأم الاحتياجات النفسية والاجتماعية للطفل بهذه المرحلة، وأن تفرق بين الثقة بقدرات الطفل وعناده.