بعد اتهام إيران بالاعتداء على ناقلة نفط إسرائيلية.. واشنطن تتوعد برد جماعي مع حلفائها

12,591 البنتاغون: كل الخيارات متاحة للرد على اعتداء إيران 6 البنتاغون: كل الخيارات متاحة للرد على اعتداء إيران

البنتاغون: كل الخيارات متاحة للرد على اعتداء إيرانقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة تعهدت أن تقوم برد جماعي مع حلفائها على إيران، بعد اتهام الأخيرة بالاعتداء على ناقلة نفط إسرائيلية في بحر العرب.

وأكد بلينكن أن واشنطن على اتصال وثيق مع عدد من الدول للرد على الهجوم الإيراني، في الوقت الذي تنفي فيه طهران مسؤوليتها عن الهجوم، واصفة اتهامها بالاستفزاز غير المقبول.

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت طهران بمحاولة التنصل من مسؤولية الحـادث، مؤكداً أن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى ضلوع إيران في الهجوم وأن إسرائيل لها طريقتها الخاصة في نقل رسالتها لإيران.

من جانبه، وصف السيناتور الجمهوري جيم ريش، استهداف إيران للناقلة الإسرائيلية بالعمل الإرهـابي الذي يجب أن يواجه برد صارم.

وشدد ريش العضو البارز بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، على أنه يجب كذلك عمل المزيد لمعالجة برنامج إيران للطائرات المسيرة والإرهـاب الإقليمي.

في سياق متصل، استدعت بريطانيا السفير الإيراني لدى لندن على خلفية ما وصفته الحكومة البريطانية بالهجوم غير المشروع، حيث طالب رئيس الوزراء بوريس جونسون إيران بمواجهة عواقب ما فعلته.

وردت إيران باستدعاء القائم بالأعمال البريطانية في طهران احتجاجاً على التصريحات البريطانية، وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد زادة من أن بلاده لن تتردد في الدفاع عن مصالحها وسترد على أية مغامرة محتملة.