في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

16,743 في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز 7 في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز"إنني أعمل جاهداً في سبيل إعلاء كلمة الدين وإحلال عقيدة السلف الصالح، لذلك فإنني مبشر أدعو لدين الإسلام ونشره، وإني داعية أدعو للعقيدة السلفية الصالحة وهي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وماجاء عن الخلفاء الراشدين"، هكذا قدم الملك فهد بن عبد العزيز نفسه، ومن هذه المقولة ننطلق لاستعراض محطات في حياته، في ذكرى وفاته. 

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

في عام 1920، ولد الملك فهد في مدينة الرياض، وكانت أولى المناصب الرسمية التي تولاها هي وزارة المعارف عام 1953، ثم وزارة الداخلية 1962، ثم نائبا لرئيس مجلس الوزراء عام 1967 إضافة لوزارة الداخلية، وفي عام 1975 تولى ولاية العهد بصلاحيات واسعة لإدارة شؤون البلاد والإشراف المباشر على مصالح الشعب.

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

كان للملك الراحل حضور دبلوماسي في عدة محافل دولية، فكان عضوًا في وفد المملكة بالأمم المتحدة بمناسبة افتتاح أعمال الهيئة في نيويورك، ثم ترأس وفد المملكة في مجلس جامعة الدول العربية بالدار البيضاء عام 1959. 

كما زار الملك فهد عام 1967 فرنسا، بدعوة من حكومتها، وهي الزيارة التي شهدت محادثاته مع الرئيس الفرنسي شارل ديجول، كما ترأس وفد المملكة إلى بريطانيا، عام 1970 للمشاركة في مناقشات مستقبل الخليج.

وفي عام 1975، عاد الملك فهد إلى فرنسا، لكن هذه المرة لمحاولة كسب التضامن للقضية الفلسطينية، ووجوب انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة، وضمان حقوق الشعب الفلسطيني.

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

سياسته التعليمية

قبيل إنشاء وزارة المعارف وتولي الملك فهد زمامها، بلغ عدد المدارس في المملكة 43 مدرسة ابتدائية و4 مدارس ثانوية، ومدرسة لتحضير البعثات والمعهد العلمي السعودي.

وعمد الملك أثناء هذه الفترة، لنشر التعليم وتعمييه في أنحاء المملكة، والتمهيد لإنشاء الجامعات السعودية، إضافة للتوسع في البعثات الدراسية للخارج، كما وصلت ميزانية وزارة المعارف حينها إلى 87 مليون ريال، ثم زادت لتصل عام 1960م إلى أكثر من 137 مليون ريال.

كما ارتفع عدد المدارس الابتدائية إلى 712 مدرسة، والمدارس المتوسطة إلى 36 مدرسة، فيما أنشئت أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود عام 1957، بعد عام واحد من توليه الوزارة، وتبعتها جامعات أخرى.

"بالنسبة لي، لست غريبًا على رجال العلم وطلبة العلم، فقد كانت أفضل أيامي التي أعتز بها، واعتززت بها في الماضي، وسوف أعتز بها في الحاضر، وفي المستقبل، أن شرفني الله تعالى فقمت بأعمال وزارة المعارف التي شُكّلت في المملكة العربية السعودية، ومعها تقلدت مناصب أخرى، لكنني أجد -في الواقع- أن العلم ورجال العلم هم الذين أشعر بهم حولي، وأنا كذلك في نفس الوقت حولهم، لإيماني الكامل بأن العلم هو الشيء الأساسي الذي تعتمد عليه الأمم، وفي مقدمة ذلك عقيدتنا الإسلامية السمحة التي هي -في الواقع- الأساس وهي مقياس لنا كأمة إسلامية."

وزارة الداخلية

عام 1962، تولى الملك فهد حقيبة وزارة الداخلية، وهو المنصب الذي أرسى به رؤيته الأمنية، فأنشأ كلية قوى الأمن الداخلي، لتأهيل الشباب السعودي، كما أنشأ معهد ضباط الصف والجنود، ومعهد المرور، ومعهد قيادة السيارات والميكانيكا، ومعهد اللغات، ومعهد التربية البدنية، وميدان الرماية الدولي، ومعاهد أخرى متخصصة وفق حاجات ونشاطات وزارة الداخلية، مع تطوير الوكالات والأسلحة التابعة للوزارة، بحيث تعمل هذه الجهات متعاونة للحفاظ على الأمن والاستقرار اللذَيْن يعتبران من أبرز مظاهر الحياة في المملكة منذ تأسيسها إلى اليوم.

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

ولاية العهد 

وفي عام 1975، بويع الملك خالد بن عبد العزيز ملكًا للبلاد، وفي التاريخ نفسه تولى الملك فهد ولاية العهد ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إضافة لصلاحيات واسعة، ضمن الخطط الإنمائية للمملكة.

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

الملك

وعلى أثر انتقال جلالة الملك خالد إلى رحمة الله، بويع ولي عهده ملكًا للبلاد في 1982م، فصار الأمير فهد ملكًا للمملكة العربية السعودية، خلال سنوات دعا فيها للتضامن الإسلامي والعربي، وعمل على تحقيقهما.

وتميز عهد الملك فهد  بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وتوسيع الحرمين الشريفين، وإنشاء جسر الملك فهد، الواصل بين السعودية والبحرين، وله إسهامات في اتفاق الطائف الخاص بإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية.

خادم الحرمين الشريفين

وكان أول من اتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين، من بعد السلطان سليم الأول هو الملك فهد بن عبد العزيز عام 1986، حيث أعلن الملك فهد تغيير لقب "صاحب الجلالة"، ليصبح "خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود" ليكون أول ملك للمملكة العربية السعودية يلقب بهذا اللقب.

توسعة الحرمين

وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس لما عرف بمشروع أكبر توسعة للمسجد الحرام منذ أربعة عشر قرناً، في 13 سبتمبر 1988، وشملت هذه التوسعة إضافة جزء جديد إلي المسجد من الناحية الغربية، والاستفادة من السطح العلوي للمسجد والذي وصلت مساحته إلى (61 ألف م2) لاستيعاب عدد أكبر من المصلين ليصل إجمالي القدرة الاستيعابية للحرم للمليون ونصف المليون مصلٍّ، كذلك تم بناء مئذنتين جديدتين ليصبح إجمالي عدد المآذن في وقتها 9 مآذن بارتفاع 89 متراً للمئذنة.

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

حل قضية الشرق الأوسط 

كما طرح الملك فهد مبادرة لحل قضية الشرق الأوسط، التي حملت اسم مشروع فهد، وتبنتها فيما بعد جامعة الدول العربية، وأطلق عليها اسم المشروع العربي.

وقامت هذه المبادرة على عدة مبادئ، أبرزها  انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلت عام 1967م بما فيها القدس العربية، وإزالة المستعمرات التي أقامتها إسرائيل في الأراضي العربية بعد عام 1967م. 

إضافة لضمان حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لجميع الأديان في الأماكن المقدسة، وتأكيد حق الشعب الفلسطيني وتعويض من لا يرغب العودة، كما تخضع الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة ولمدة لا تزيد عن بضعة أشهر.

كما أكدت المبادرة على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس، وتأكيد حق دول المنطقة العيش في سلام، فيما تقوم الأمم المتحدة أو بعض الدول الأعضاء فيها بضمان تنفيذ تلك المبادئ.

في ذكرى وفـاته.. محطات في حياة الملك فهد بن عبدالعزيز

غزو الكويت

كان للملك الراحل، موقف واضح من الغزو العراقي للكويت، مشددًا على أن الحياة والموت تساوتا بعد احتلال الكويت، قائلا إن المملكة والكويت لا فارق بينهما، فتعيش الكويت والمملكة أو ينتهيان معًا.


المحطة الأخيرة

وفي 27 مايو 2005 أدخل الملك فهد لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراء فحوصات طبية، وفي يوم الإثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية 1426هـ  وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف الليل توفي الملك فهد في نفس المستشفى.

وأعلن وزير الثقافة والإعلام الدكتور إياد مدني وفاته في بيان متلفز بثه التلفزيون السعودي، وأعلن بعدها مباشرة في خطاب آخر عن تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز منصب ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين. صلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود.