الحريري ورؤساء حكومة سابقون يدعمون "ميقاتي" لرئاسة الحكومة اللبنانية

3,342 الحكومة اللبنانية 0 الحكومة اللبنانية

الحكومة اللبنانيةأكد رئيس تيار المستقبل، سعد الحريري، أنه سمّى رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بناء على المسار الذي تم التوافق عليه أمس، خلال اجتماعهما مع عدد من رؤساء الحكومات السابقين.

وكان الحريري قد اجتمع الأحد مع ميقاتي بالإضافة إلى رئيسي الحكومة السابقَين فؤاد السنيورة وتمام سلام في بيت الوسط بالعاصمة بيروت، وأثمر الاجتماع عن دعم ميقاتي لتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد اعتذار الحريري عن تكليفه بتشكيل الحكومة، إثر خلافات مع الرئيس ميشال عون على مرشحين لبعض الحقائب الوزارية.

وأكد بيان صادر عن الاجتماع على ضرورة الالتزام بـ"وثيقة الوفاق الوطني واستكمال تطبيقها، وبالدستور اللبناني بعيداً عن البدع والانتهاكات التي أصبحت تخرق الدستور، وبالدولة اللبنانية ولممارستها لقرارها الحر ولسلطتها على كامل أراضيها ولأصول ممارسة نظامها القائم على فصل السلطات وتوازنها وتعاونها".

كما شدد على الالتزام "بالشرعيتين العربية والدولية وبعلاقات لبنان الوثيقة مع أشقائه العرب وأصدقائه في العالم بما يتلاءم مع مصلحته والمصالح الدائمة للبنانيين في لبنان، وكذلك للبنانيين المقيمين والعاملين في دنيا الانتشار في العالم العربي والعالم أجمع".

وأضاف أن على الحكومة أن تباشر العمل على تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية والنقدية والإدارية والسياسية ومن ضمن ذلك المسارعة إلى البدء بإجراء حوار وتعاون شفاف وجدِّي ومُجدٍ مع صندوق النقد الدولي، وكذلك مع المؤسسات العربية والدولية والمالية والتنموية والدول الشقيقة والصديقة، بما يسهم باستعادة النهوض والاستقرار للأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية.

واختتم البيان بإعلان رؤساء الحكومة السابقين دعم ترشيح الرئيس نجيب ميقاتي، لتولي مهمة تأليف الحكومة، استناداً إلى استشارات نيابية ملزمة على أن تتم عملية التأليف حسب ما تمليه القواعد الدستورية والقانونية وتحاكي توقعات اللبنانيين وأشقائهم العرب وأصدقائهم في العالم.