بين زيارة الأماكن الدينية والتسوق.. ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟ (صور)

4,626 ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟ 0 ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟

ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟يخصص العديد من حجاج بيت الله الحرام، أوقاتًا خاصة بهم ضمن رحلتهم في المملكة، من أجل القيام بتجارب جديدة عقب انتهاء مناسك الحج.

وعادة لا تتوقف رحلة الحاج في المملكة عند القيام بكامل المناسك، والتي تنتهي بطواف الوداع في الحرم الشريف، حيث يتجه الحاج بعد ذلك للقيام بأنشطة مختلفة، أبرزها..

المسجد النبوي

تعد زيارة المدينة المنورة، وتحديدًا المسجد النبوي الشريف، أحد أهم الأنشطة التي يقوم بها الحجاج بعد انتهاء المناسك، حيث يحرصون على التطهر والتطيب والذهاب للصلاة في المسجد النبوي.

ويقوم الحاج فور دخوله بصلاة ركعتين لتحية المسجد في الروضة الشريفة، حيث قال النبي محمد ﷺ: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة"، وهو ما يظهر القيمة الروحانية للصلاة في هذه البقعة، ومدى جذبها للحجيج من كل مكان في العالم.

المسجد النبوي
قبر الرسول

استكمالًا للأنشطة التي يمكن القيام بها بعد الحج في المدينة المنورة، هي زيارة قبر النبي ﷺ وقبري صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

ويقف الحاج أمام قبر النبي بأدب ويخفض من صوته ويلقي السلام على رسول الله، سواء بقول: "السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته" أو "السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خيرة الله من خلقه، السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين، أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده" ثم ذكر الجزء الثاني من التشهد "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد".

وبعد السلام على النبي، يتوجه الحاج يمينًا ليسلم على أبي بكر الصديق، قائلًا: "السلام عليك يا أبا بكر الصديق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله ﷺ وثانيه في الغار، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء"، ثم يتحرك عن يمينه ويسلم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قائلًا: "السلام عليك يا عمر الفاروق ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا ثاني الخلفاء الراشدين، جزاك الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء".

ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟
التسوق

اعتاد الحجاج منذ مئات السنوات، الخروج في جولات تسوق بعدد من المدن السعودية بعد الانتهاء من مناسك الحج، وذلك لشراء الهدايا التذكارية التي تخلد رحلة العمر.

وتعد بعض المدن السعودية مزارات أساسية بالنسبة للحجيج الراغبين في التسوق بعد انتهاء المناسك، وعلى رأسها مكة وجدة، حيث تجتذبان نسبة كبيرة من هذه الفئة من الحجاج، خاصة وأن المدينتين تتميزان بوجود مراكز تجارية تناسب مستويات مختلفة من الحجاج.

وتظل المساويك والخواتم والعطور هي أكثر الأشياء التي تجتذب المتسوقين الراغبين في الحصول على هدايا ليقدموها لذويهم عند العودة لبلادهم، لا سيما وأن العديد من المنتجات التي تلقى إقبالًا من الحجيج تتسم بالجودة العالية وتُعرض بأسعار أقل من بلدانهم.

ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟
السياحة

قد يقضي الحجيج بعض أيام إقامتهم في المملكة بزيارة العديد من الأماكن السياحية داخل مكة المكرمة، والتي يأتي على رأسها البقاع ذات المكانة الدينية مثل غاري حراء وثور وغيرهما من المواقع التي ارتبطت بوقائع تاريخية إسلامية شهيرة.

ويظل غار ثور أحد أهم الأماكن التاريخية التي تجتذب الحجاج، خاصة وأن الرسول وأبا بكر الصديق مكثا داخله 3 أيام اختباء من المشركين المطاردين لدعوة الحق، ليتمكنا بعدها من التوجه إلى المدينة المنورة.

ويمثل جبل النور أحد المعالم التي يذهب إليها الحجاج بعد المناسك، حيث يمتلك هذا الموقع قيمة تاريخية ودينية كبيرة، كونه مهبط الوحي الأول على الرسول.

ولا شك أن غار حراء الموجود في أعلى جبل النور أيضًا من بين هذه القائمة من الأماكن، خاصة وأنه الغار الذي كان يختلي فيه رسول الله ﷺ قبل البعثة ونزول القرآن عليه بواسطة جبريل.

ماذا يفعل الحجيج بعد انتهاء المناسك؟