نصائح هامة لكيفية حفظ لحوم الأضاحي

21,297 كيفية حفظ لحوم الأضاحي 1 كيفية حفظ لحوم الأضاحي

كيفية حفظ لحوم الأضاحيأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء على ضرورة الحفاظ على سلامة اللحوم، لزيادة مدة صلاحيتها والحفاظ على قيمتها الغذائية، لكونها من الأغذية سريعة الفساد، وذلك في مجموعة من النصائح قدمتها تزامناً مع حلول عيد الأضحى المبارك.

وقالت إن تعرض اللحوم للتلوث الميكروبي، يؤدي لأمراض معوية، تصيب متناول اللحوم، مبينة كميات البروتين المناسبة، وفق برنامج غذائي، وكيفية معرفة نضج اللحم أثناء الطهي.

نستعرض بإيجاز كيفية التعامل مع لحوم الأضاحي لحمايتها من الفساد وكي تستمر صالحة لأكبر فترة ممكنة.

كيفية الحفظ:

بينت أنه يجب وضع اللحوم في أكياس مخصصة لها، وعدم تركها خارج الثلاجة لأكثر من ساعة، والتأكد من أن درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجات مئوية، على أن تترك مبردة في الثلاجة لما لا يقل عن 6 ساعات، قبل نقلها للفريزر، وأن تقطع قطعاً صغيرة وتقسم في أكياس قبل الحفظ.

كيفية الحفظمدة الحفظ حسب القطع:

أشارت إلى أن كل نوع من اللحوم له مدة حفظ معينة حسب طريقة الحفظ:

- قطع اللحم من 3- 5 أيام في الثلاجة، ومن 4-6 أشهر في الفريزر.

- شريحة اللحم (ستيك) من 3- 5 أيام في الثلاجة، ومن 6-12 شهراً في الفريزر.

- اللحم المفروم من يوم إلى يومين في الثلاجة، ومن 3-4 أشهر في الفريزر.

- اللسان والكلى والكبد والقلب من يوم إلى يومين في الثلاجة، ومن 3-4 أشهر في الفريزر.

- اللحم المطبوخ (المتبقي) من 3-4 أيام في الثلاجة ومن 2-3 أشهر في الفريزر.

وأشارت إلى أنه للتأكد من تمام نضج اللحوم يتم غرس مقياس درجة الحرارة وسط قطعة اللحم لثوانٍ، حيث إن درجة حرارة النضج 63 درجة مئوية أو أكثر.

الشواء والسلق أفضل:

نصحت بشواء اللحوم أو سلقها بدلاً من القلي، وإزالة جميع الدهون والشحوم عنها، والطهي بدون إضافة الدهون أو الزيوت، للحفاظ على سعرات حرارية منخفضة، والحد من استهلاك الملح واستبداله بالبهارات أو بودرة الثوم أو البصل أو الليمون.

الشواءعلامات الفساد:

أوضحت أن أهم العلامات والمظاهر الخارجية لفساد اللحوم هي تغير في الرائحة، لتكون غازات ناتجة من تواجد البكتريا، وتغير في اللون إلى الأحمر الداكن أو الأصفر، مع تغير في الملمس حيث يكون لزجا لتكاثر البكتريا على السطح.

ما كمية البروتين المناسبة يومياً؟

كشفت أن استهلاك الفرد من البروتين يومياً يجب أن يكون من 15-20% من معدل الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية أي ما يعادل 300-400 سعرة، وأن يكون عدد الحصص اليومية من مجموعة اللحوم بشكل عام من 2-4 حصص، 30 جراماً لكل حصة، على ألا يتجاوز معدل استهلاك اللحوم اليومي 70 جراماً.