نصائح وإرشادات عليك مراعاتها عند شراء الأضحية

11,217 الاضاحي 4 الاضاحي

الاضاحييتزايد الاهتمام بشراء الأضحيات؛ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، إذ تعدّ من أفضل الأعمال التي يُسن التقرب بها إلى الله في هذه الأيام المباركة.

وتمثل الأضحية أبرز طقوس عيد الأضحى المبارك، ويحرص الكثير من الأشخاص على اختيار أضحيتهم بعناية شديدة، للاستمتاع بعيد خالٍ من أي منغصات صحية.

نقدم لكم فيما يلي أبرز النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها قبل شراء أضحية العيد.

الاضاحي

- أن يكون الحيوان نشيطا: حيث إن الكسل وعدم الحركة يدل على أنه يعاني مشاكل صحية.

- أن تكون شهية الحيوان مفتوحة لأن المريض لا يقبل على الأكل، والتأكد من خلوّها من إفرازات أو التهابات في الفم أو الأنف أو اللسان.

- كما يجب أن يكون تنفس الحيوان طبيعياً ولا يعاني السعال.

- وأن يكون الصوف ناعم الملمس ونظيفا وليس باهت اللون.

وأن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدليا إلى الأرض، والأرجل مستقيمة وقوية، كما يجب أن تكون العينان لامعتين وبراقتين، ولا يوجد بهما اصفرار أو احمرار.

- ضرورة التأكد من أن جلد الأضحية خال من الجروح أو البقع.

- وأن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، والتأكد ما إذا كان بطن الأضحية منتفخاً بشكل مبالغ فيه، وأن تكون خالية من علامات الإصابة بالإسهال أو الانتفاخ.

الاضاحي

- إضافة إلى ذلك يجب أن تكون الأضحية متوافقة مع الشروط الشرعية من حيث السن والسلامة من العيوب التالية (العوراء، العرجاء، المريضة، الهزيلة).

- كما يجب على مشتري الأضحية فحص الحيوان يدوياً بتحسس كل من الرقبة، والظهر، والذيل (الليّة) ومقدمة الصدر للتأكد من امتلائها باللحم وعدم وجود أي جروح أو دمامل وتورمات.