"حامل السلم بالعرض".. الحريري يوضح أسباب اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة بعد لقاء عون

17,595 رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري 5 رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري

رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريريبيّن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اليوم (الخميس)، أسباب اعتذاره عن عدم تشكيل الحكومة اللبنانية، وذلك عقب لقاء جمعه بالرئيس ميشال عون.

وأوضح الحريري، في سلسلة من التغريدات على "تويتر"، أنه طلب من الرئيس عون اتخاذ قرار سريع لأنه مضى وقت على التشكيل، مشيراً إلى أنه ترشّح لكي يشكل حكومة أخصائيين بحسب المبادرة الفرنسية.

وأضاف أنه سأل الرئيس عون عن منح الثقة للحكومة من قبل التيار الوطني الحر، ولكنه ردد الجواب نفسه قائلاً: "لا ثقة من الكتلة كاملاً بل من وزيرين أو ثلاثة".

كما لفت إلى أن البلد بحاجة إلى تشكيل الحكومة بشكل عاجل، مضيفاً أن رئيس الجمهورية حامل السلم بالعرض مع تشكيل حكومة مع سعد الحريري، وذلك في إشارة إلى تعنت الرئيس عون في الموافقة على حكومته التي تقدم بها.

وتابع الحريري: "اعتذاري عن التشكيل هو لأني رأيت أن الرئيس لا يريد ذلك، فعندما يقرر موعد الاستشارات أتحدث مع حلفائي ونقرر ماذا سنفعل"، مؤكدا أنه لا يستطيع تقديم تشكيلة للحكومة ورئيس الجمهورية لا يريد إعطاء الثقة، بل يريد الثلث المعطل.

وكان الحريري تقدم أمس بتشكيلة حكومية من 24 وزيراً، ولم يسفر نقاشه اليوم مع الرئيس عون عن حل مناسب؛ لطلبه تغييرات جوهرية في التشكيلة.