استشاري يوجه نصائح مهمة للحجاج بخصوص استعمال المسكنات (فيديو)

5,517 المسكنات 0 المسكنات

المسكناتوجّه استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، عدة نصائح مهمة لحجاج بيت الله الحرام، من الواجب اتباعها والاهتمام بها عند استعمال المسكنات الطبية.

وقال النمر إن المسكنات أدوية مهمة لعلاج الصداع وبعض الآلام التي قد تحدث للحاج، لكن يجب أن يعلم الجميع أن لها مشاكل طبية كقصور في الكلى لدى البعض خاصة مَن يعاني من الجفاف لقلة شرب السوائل.

وأضاف في لقائه على قناة "السعودية"، أنه يجب على مَن يتناول المسكنات أن يشرب كميات كافية من السوائل تزيد على 3 لترات يومياً، خاصة مع الجو الحار وبذل الجهد خلال المناسك، وألا يعتمد الشخص على العطش كمقياس لحاجة جسمه للسوائل.

ولفت إلى أن المسكنات قد تسبب تقرحات في المعدة وفي هذه الحالة يجب التوقف عن تناول المسكن والذهاب لأقرب مستوصف طبي؛ للحصول على أدوية تحمي المعدة من تقرحات المسكنات.

وأوضح أنه قد ينتج عن المسكنات سيولة في الـدم ونزيف في العينين وفي الجلد، وفي حال وجود دمـ أحمر حول العين أو تغير لون البول أو حدوث تجمع دمـوي في الرجل، يجب إيقاف المسكن فوراً ومراجعة أقرب الطبيب.

وشدد على عدم أخذ المسكنات بدون استشارة طبية، مشيراً إلى أن المشاعر المقدسة مليئة بالمراكز الطبية على مدار الساعة، وبها أطباء ومتخصصون يمكن استشارتهم لمعرفة القرار الصحيح.