لكبار السن.. هذه الأنشطة الرياضية تحافظ على صحتكم

10,392 كبار السن 0 كبار السن

كبار السنتعد الرياضة سلاحًا في مواجهة الأمراض، خاصة التي تظهر مع التقدم بالعمر، ولكي تحافظ على جسم صحي وتعيش حياة ممتعة، فعليك جعل الرياضة شيئًا مميزًا في حياتك.

ويشير الأطباء، إلى أن كبار السن، الذين يجلسون معظم يومهم أو ينامون على السرير يتعرضون لمشاكل صحية نتيجة نقص النشاط، ولذلك ينصحون ببعض الرياضات لكبار السن كي يحافظوا على لياقتهم البدنية.

السباحة

تزيد السباحة من لياقة العضلات والأوعية الدموية، وهي تعتبر تمرينًا كاملًا إذ تحرك كل عضلات الجسم، ولا خطر منها على كبار السن في الحالات العادية، ويمكن استشارة الطبيب بشأنها، وهل تتفق مع الحالة الصحية أم لا.

ومن الفوائد المتوقعة من تمارين السباحة، حرق السعرات الحرارية وزيادة كتلة العضلات، وتحسين عمل القلب والرئتين، وصحة الأوعية الدموية، خاصة في حالة الذين يعانون من التهاب المفاصل.

السباحة

ركوب الدراجات

ممارسة ركوب الدراجات من الرياضات التي تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل من الجري، وفي الوقت نفسه تحافظ على المفاصل، خاصة الركبتين، وتنشط كامل عضلات الجسم، وتساعد على إنقاص الوزن.

وتشير الدراسات إلى أن ركوب الدراجات لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، يؤدي لتحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، ما يساعد على تحسين جودة الحياة.

ركوب الدراجه

مشي كرة القدم

مع قاعدة مهمة "ممنوع الركض" يمكنك ممارسة ما يمكن الإشارة له بمشي كرة القدم، وهنا يمكنك استعادة الرياضة التي كنت تحبها، ولكن بقواعد أبسط، مع المحافظة على حركة الساقين ما يعد تمرينًا جيدًا للقلب والأوعية الدموية.

وهذه الرياضة هي إحدى أنواع كرة القدم، التي تهدف إلى تمكين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً من المشاركة في كرة القدم حال لم يتمكنوا من ممارسة اللعبة التقليدية بسبب قلة الحراك أو لأسباب أخرى، ويمكن لعب هذه الرياضة في الأماكن المفتوحة والمغلقة.

كرة القدم

لعب الغولف

البعض يظن أن لعب الغولف، لا تأثير له على السعرات الحرارية، أو اللياقة البدنية، وذلك بسبب بطء اللعبة، إلا أن الدراسات أشارت إلى أن لاعبي الغولف يحرقون 721 سعرًا حراريًا، بلعب الجولف وإيصال الكرة لتسعة ثقوب، إضافة لحمل مضاربهم.

وتعد الغولف أيضًا من التمرينات المفيدة للصحة العقلية، إضافة إلى كونك تمارس خلالها المشي لمسافات طويلة، كما أن اللعبة لا تحرمك من المتعة.

الغولف

البولينغ

يساعد وزن الكرة على توازن حركتك في رياضة البولينغ، كما يمكن لهذا النشاط تعزيز الثبات والتآزر الحركي.

البولينغ