ماذا تطعمين طفلك في عامه الأول؟ ومتى تبدأين في إطعامه الأغذية الصلبة؟ (صور)

20,286 ماذا تطعمين طفلك في عامه الأول؟ ومتى تبدأين في إطعامه الأغذية الصلبة؟ (صور) 0 ماذا تطعمين طفلك في عامه الأول؟ ومتى تبدأين في إطعامه الأغذية الصلبة؟ (صور)

ماذا تطعمين طفلك في عامه الأول؟ ومتى تبدأين في إطعامه الأغذية الصلبة؟ (صور)تعاني العديد من الأمهات الجدد من عدم معرفة الطريقة الصحيحة لإطعام أطفالهن، خصوصاً في عامهم الأول، فقد تقوم إحداهن مثلاً بتقديم أغذية صلبة لرضيع لم يتجاوز الـ 3 أشهر الأولى من عمره، الأمر الذي قد يرفضه الرضيع أو قد يشكّل له مخاطر صحية جسيمة.

ويقدّم خبراء التغذية، وفقاً لموقع "webmd" الطبي المتخصص، 10 نصائح وإرشادات للأمهات الجدد تتضمّن إجابات عن أسئلة طالما أصابتهن بالحيرة.

1- السن المثالية لإطعام الأغذية الصلبة

ينصح الخبراء بالبدء في إطعام الأطفال الأغذية الصلبة عند سن 4- 6 أشهر، حيث يجب أن يكون الطفل قادراً على الجلوس مع دعم من الآخرين، والقيام بحركات المضغ، وأن يكون قد تجاوز رد الفعل الذي يجعله يبصق أي شيء، بما في ذلك السوائل.

صورة

2- الاستمرار في الرضاعة

عادة لا يأكل الأطفال في عامهم الأول الكثير من الأطعمة الصلبة على الفور، فالأطعمة الصلبة هي مجرد إضافة إلى نظام الطفل الغذائي، وليست بديلاً لحليب الثدي أو الحليب الصناعي.

صورة

3- البدء بمخفوق حبوب الأرز كغذاء صلب

تُعد حبوب الأطفال "السيريلاك" ذات الحبة الواحدة، طعاما مثاليا في هذه السنة الأولى، وأفضلها حبوب الأرز المخفوقة بحليب الثدي أو الحليب الصناعي.

صورة

4- التدريب والممارسة سر النجاح

يحتاج الطفل إلى التدريب حتى يعتاد على الملعقة ويشعر بوجود طعام صلب في فمه، لذلك لا تتوقعي أن يتناول طفلك الكثير من الأغذية الصلبة بعد عدة أشهر من اعتياده على السوائل.

صورة

5- التمهل في إطعام الفواكه والخضراوات

يمكن أن تكون الفواكه والخضراوات والحبوب وحتى اللحوم المهروسة في قائمة طعام طفلك، لذا يجب تقديمها تدريجياً وبشكل متتالٍ كي يتفاعل طفلك مع النكهة والملمس وللتأكد من عدم ظهور الحساسية.

صورة

6- تجنّب الحليب الحيواني وعسل النحل

ينصح أطباء الأطفال بالانتظار حتى إتمام الطفل عامه الأول لبدء تقديم الحليب الحيواني وعسل النحل، لأن القيمة الغذائية لهذا الحليب لا تضاهي نظيرتها في حليب الأم، كما يسبب العسل خطر التسمم الغذائي المحتمل الذي لا يستطيع الجهاز المناعي النامي للطفل مجابهته.

صورة

7- التوقف عن إطعام الطفل عند رغبته في ذلك

سيخبرك طفلك عندما ينتهي من تناول الطعام، وذلك عبر ضربه الطبق بالملعقة أو إدارة رأسه بعيدًا أو إغلاقه لشفتيه أو البدء في بصق الطعام.

صورة

8- تجنّب إرغام الطفل على تناول الطعام

لمجرد أن طفلك لا يحب الطعام الجديد فلا يعني ذلك أنه يقوم بالانتقاء، لذا يجب الانتظار بضعة أيام والمحاولة المتكررة، فقد يستغرق الأمر لطفلك أكثر من مرتين قبل أن يكون مستعدًا لتناول الطعام الجديد.

صورة

9- دعي طفلك يأكل بالطريقة التي يرغب فيها

تعاني الأمهات الجدد من طريقة تناول صغارهن للطعام، لذا ينصح الخبراء بترك الطفل لكي يتناول طعامه كما يحلو له، حتى ولو أحدث فوضى في المكان وأرق نفسه ولوث ملابسه بالطعام.

صورة

10- الانتظار حتى يتمكن الطفل من تناول طعامه بيده

سيتمكن طفلك من التقاط قطع صغيرة من طعام المائدة الطري ليأكلها عند بلوغه 9 أشهر، لذلك لا يجب الاستعجال والقلق عند تأخره عن تناول طعامه بيده.

صورة