"الوزراء" يعقد جلسته برئاسة خادم الحرمين ويتخذ عددًا من القرارات

49,356 مجلس الوزراء يجتمع برئاسة خادم الحرمين الشريفين ويتخذ عدداً من القرارات 0 مجلس الوزراء يجتمع برئاسة خادم الحرمين الشريفين ويتخذ عدداً من القرارات

مجلس الوزراء يجتمع برئاسة خادم الحرمين الشريفين ويتخذ عدداً من القراراتعقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، جلسته الأسبوعية عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتطرَق المجلس إلى جهود البلاد لإقامة شعيرة الحج وفق أعلى إجراءات الأمان وتدابير السلامة لحمايتهم في حج هذا العام 1442 هـ، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له.

واطلع المجلس على فحوى رسالة سلطان عمان هيثم بن طارق بن تيمور، والاتصال الهاتفي مع فخامة الرئيس صادير جباروف رئيس الجمهورية القرغيزية، وما اشتملا عليه من تأكيد للعلاقات الثنائية.

وتناول مجمل المباحثات والمشاورات التي أجرتها المملكة خلال الأيام الماضية مع العديد من الدول الشقيقة لتوطيد علاقاتها الثنائية ودعم الجهود الدولية والإقليمية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار، ومنها إعلان السلام في أفغانستان الذي وقعه كبار العلماء من جمهوريتي باكستان وأفغانستان في مكة المكرمة، بدعم ورعاية من المملكة.

وقرر المجلس ما يلي 

أولًا:

تفويض وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب التشيلي بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية تشيلي والتوقيع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيًا:

الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإذاعي والتلفزيوني بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة وشبكة الإعلام العراقي.

ثالثًا:

تفويض وزير الاستثمار أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب البريطاني بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، والتوقيع عليه.

رابعًا:

الموافقة على انضمام الهيئة الملكية لمحافظة العُلا إلى الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ومواردها بعضوية مستقلة.

خامسًا:

إنشاء أكاديمية باسم "أكاديمية مهد الرياضية "، لتنمية المواهب الرياضية وتطويرها.

سادسًا:

تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة - فيما يتعلق باستثمار الأراضي التي عليها صكوك لصالح الوزارة، والأراضي التي أصدرت الوزارة عليها قرارات تخصيص لصالحها قبل تاريخ صدور القرار- الأحكام الواردة في لائحة التصرف بالعقارات البلدية.

سابعًا:

دمج "المؤسسة العامة للتقاعد" في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية".

ثامنًا:

اعتماد الحسابين الختاميين لجامعتي الملك خالد والباحة.

تاسعًا:

ترقية المهندس سعود بن هريسان العنزي إلى وظيفة "وكيل الأمين لشؤون البلديات" بأمانة منطقة المدينة المنورة.