مبتعثة تقدم بحثاً عن استدامة السياحة في المملكة وتوضح أهدافه وأهميته

6,876 السياحة 2 السياحة

السياحةقدمت مبتعثة سعودية بجامعة "شفيلد" البريطانية، بحثًا علميا يعد الأول من نوعه، والذي يهدف لاستخدام الأدوات الرقمية والذكية لاستدامة السياحة الثقافية والتراثية بالمملكة وتوفير خدمات أفضل لزوار الداخل والخارج.

وأوضحت المبتعثة منيرة الزير، لـ "أخبار 24"، أن فكرة البحث تركز على استخدام الأدوات الذكية والرقمية في جذب السياح من خلال تحسين تجربتهم رقمياً قبل الزيارة وأثناءها وبعدها، ما يسهم في معرفة آرائهم، وتحليل تفضيلاتهم من خلال المحتوى المنشور رقمياً.

وأبانت أن ذلك سيسهم بالتالي في تحسين الصورة الذهنية عن المملكة، وتعزيز هويتها التي يفخر بها جميع أبنائها، وصناعة محتوى رقمي جاذب، يخلق تجربة ثقافية سياحية رائعة عن الرياض مثلاً كونها المدينة العربية الأولى في البنية التحتية الرقمية لعام 2020 وفي مدن المملكة الأخرى التي تسعى لأن تكون وجهات سياحية رائعة.

وأشارت إلى إن البحث يركز على تحديد نقاط القوة والضعف في السياحة الذكية، ويناقش الفرص في قطاع السياحة للمجتمع والاقتصاد المحلي، ويناقش أيضاً أهمية وقيمة المحتوى ويقترح إطاراً إبداعياً وذكياً يستخدم في السياحة والذي يمكن أن يعزز من تجربة السياح ويحسنها في المستقبل.

كما يحلل هذا البحث أهم القيود الرئيسية التي قد تواجه هذه الاستراتيجية عند تطبيقها مثل الطقس الحار في معظم أوقات السنة، والاختلاف الثقافي، والصورة النمطية التي يعتقدها معظم سائحي العالم عن المملكة كصحراء لا تتمتع بإمكانيات سياحية، وأيضاً التكلفة المعيشية وغيرها من القيود.