من العدد القليل إلى الحدائق المنزلية.. كيف تعتني بزروعك؟

5,829 الحدائق 0 الحدائق

الحدائقكثيرون يلجؤون للاعتناء بالنباتات في المنزل، إما بسبب الهواية أو لتغيير شكل المنزل بإضافة عناصر جديدة، أو بسبب شغل وقت الفراغ بالاعتناء بكائن حي، لكن مهما تعددت الأسباب يبقى الاعتناء بالنباتات مسؤولية يجب التزام بعض النصائح خلال تحملها، وفي هذا التقرير نستعرض أبرزها.

اختيار النباتات (مرحلة قبل الشراء)

قبل شراء النباتات، يجب أن نعلم أن هناك نوعين منها، الأول داخلي أو ما يعرف بنباتات الظل، مثل "البوتس" أو "الدراسينا"، والنوع الثاني هو الخارجي، الذي يحتاج إلى تهوية جيدة وشمس مباشرة، كالريحان والصبار واللبلاب.

وعند اختيارك للنبات الذي تريد العناية به، يجب أن تذهب إلى مكان موثوق ومتخصص في النباتات، لتجنب وجود حشرات داخل الزرع، أو أمراض بالجذور، أو أية آفات قد تكون أصابت النبتة ولم تظهر على الأوراق.

في داخل هذا المكان (المشتل)، عليك اختيار النبتة صغيرة الحجم، حتى تستطيع معرفة عمرها، والوقت الذي قد تحتاج فيه إلى تغيير الأصيص، لمساعدة الجذور على النمو.

وتجنب اختيار النباتات التي قد يظهر على أوراقها بقايا "المبيدات الحشرية" أو "البودرة البيضاء"، واختر أيضًا النبتة التي تظهر على قمتها أوراق صغيرة جديدة.

النباتات

كيف تعتني بنباتات المنزل أو الحديقة

في مرحلة ما بعد الشراء علينا تحديد موقع النباتات في المنزل أو خارجه على النافذة أو في الحديقة حسب حاجة النبات للضوء والتهوية، ويجب أن نعرف أن بعض النباتات قد لا تفضل الظل الدائم أو الشمس الدائمة.

أيضًا تختلف احتياجات النباتات للري من نبتة إلى أخرى، هناك نباتات تحتاج للري اليومي، وأخرى تحتاجه يومًا بعد يوم، والري يعتمد أيضًا على نوع النبات وحجمه.

بعض المعلومات قد يزودك بها البائع، فلا تتجاهلها، كحاجة وعاء النباتات لوجود ثقوب من الأسفل لتهوية التربة، خاصة في حالة النباتات والأوعية كبيرة الحجم، يفضل أيضًا أن تستخدم الأوعية المصنوعة من الفخار، لمساعدتها في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.

ننصحك أيضًا باستخدام التربة الجاهزة، أما إذا رغبتَ باستخدام تربة من حديقة منزلك فإنك سوف تحتاج إلى تعقيمها وتهويتها وإضافة السماد لها، كي تصبح صالحة لزراعة النباتات المنزلية.

لا تتوقف حاجة النبات عند الري وموقعه بالنسبة للشمس فقط، بل يحتاج للسماد للنمو، لكن يجب إضافة السماد بكميات معتدلة ومناسبة لنوع النبات كي لا يذبل ويجف.

النباتات

نصائح عامة

هناك مجموعة من النصائح العامة يمكنها أن تفيدك خلال رحلتك مع النباتات، ابدأ بالنباتات المنزلية ولو توفرت لديك حديقة في البداية لسهولة رعايتها سيكون ذلك جيداً، وكذلك النباتات سهلة العناية التي تناسب المبتدئين كنبات "البوتس".

اعمل على تكاثر نباتاتك، ومع نبات مثل البوتس، إذا نظرت إلى الجذع، ستلاحظ عقدًا صغيرة -أشبه بالمفاصل- اقطع قطعة من الجذع فوق إحدى العقد مباشرة وأزِل أي أوراق من أسفل. وبذلك يصبح النبات جاهزًا لوضعه في الماء، لإنبات وعاء جديد.

ومن بين طرق زيادة عدد النباتات؛ تقسيمها، أي تقسيم الجذر والجزء العلوي، اخرج نباتك بعناية من إنائه وأزل معظم التربة حتى تتمكن من رؤية الجذور. ثم قم بعناية بتقسيم النصفين ووضع كل نصف في إناء خاص به. قم بخلطه في مزيج التربة ولكن ليس بإحكام شديد حتى تتجنب ضغط التربة.

النباتات

أمراض النباتات

عليك أن تعرف أن النباتات كأي كائن حي، يمكن أن يصيبها المرض، ولهذه الأمراض أعراض كتساقط الأوراق، أو اصفرارها، أو ظهور بقع بنية أو خمول النبات وانحنائه، وما يجب عليك هو الملاحظة واختيار العلاج المناسب الذي ينصح به المشتل الزراعي.