أطعمة تسبب الكسل والخمول وأخرى تبعث النشاط والحيوية

30,339 أطعمة تسبب الكسل والخمول وأخرى تبعث النشاط والحيوية 0 أطعمة تسبب الكسل والخمول وأخرى تبعث النشاط والحيوية

أطعمة تسبب الكسل والخمول وأخرى تبعث النشاط والحيويةأحيانًا تشعر بعد وجبة خفيفة أو حتى دون تناول أي طعام بالكسل والخمول، لكن هل فكرت يومًا أن هذا الإحساس يعود لطعام تناولته خلال وجباتك على مدار اليوم؟

في هذا التقرير نوضح أنواع الأطعمة التي تسبب الكسل والخمول، والأخرى التي قد تسبب النشاط والحيوية لجسمك.

مسببات الكسل والخمول

يشير الأطباء والمختصون إلى أن بعض الأطعمة والمشروبات تسبب شعورا بالخمول وانخفاض مستوى الطاقة، وينصحون بتجنبها أو استبدالها.

المشروبات

على عكس الشائع، فإن مشروبات الطاقة والكافيين لا تؤدي إلى الشعور بالطاقة والحيوية على المدى الطويل، فمشروبات الطاقة مثلا تعمل على المدى القصير، فتشعر لفترة بسيطة أنك نشط، ثم بعد انخفاض نسب السكر والكافيين في الدم ستشعر أنك خامل جدًا ولا تريد مفارقة مكانك.

في الوقت نفسه، لو استطعت تناول المشروبات التي تحتوي على كمية معتدلة من الكافيين يوميًا، سيكون ذلك مفيدًا، لكنك إن تناولته ليلًا أو بإفراط، فإنه سيعمل بصورة عكسية، وسيتسبب في انخفاض طاقتك.

المشروبات

الأطعمة

عليك الامتناع عن الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض؛ لما تسببه من ارتفاع في نسبة السكر بالدم، والذي ينخفض بسرعة، واللجوء إلى الأطعمة المصنعة من الدقيق الأسمر، والحبوب الكاملة والقمح؛ لأنها تستغرق وقتًا في الامتصاص، وهو ما يحافظ على طاقتك.

أيضًا تسبب الأطعمة المقلية والوجبات المليئة بالدهون، كالوجبات السريعة، الشعور بانخفاض الطاقة بعد تناولها، بسبب ما تحتاجه من وقت ومجهود للهضم.

انخفاض الحديد
يؤدي نقص الحديد لديك، خاصة عندما لا تتناول أطعمة غنية بالحديد، كالخضراوات والفاكهة واللحوم والمأكولات البحرية، إلى انخفاض الطاقة لديك، وهذا راجع لأن غياب الحديد يتسبب في عدم تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.

حبوب الإفطار

إن كنت تتخيل أنه عن بدء يومك بحبوب الإفطار الشهيرة، أنك قد حصلت على بداية صحية، فهذا غير صحيح، إذ إنها تحتوي على سكريات كثيرة، مما يرفع الطاقة سريعا لفترة قصيرة، الأمر الذي يسبب اضطرابًا في الجسد، ولذلك عليك اختيار أنواعها التي لا تحتوي على قدر كبير من السكر.

حبوب الإفطار

مسببات الطاقة والنشاط

إن كنا فيما سبق حذرنا من الأطعمة التي تسبب الكسل، فإننا هنا نشير إلى ما يمكن تسميته بأطعمة الطاقة، على رأس هذه الأطعمة اللحوم الخفيفة، كالدجاج والأسماك، لأنها تحتوي على البروتين عالي الجودة وكميات أقل من الدهون المشبعة، كذلك احتواء الأطعمة البحرية على "أوميغا 3".

ومن الفواكه، عليك إعطاء الموز أهمية خاصة، لأنه يمد الجسم بكمية كبيرة من البوتاسيوم والألياف والفيتامينات، ووجد الباحثون أن الموز يتفوق على المشروبات الرياضية في إمداد الجسم بالطاقة.

الموز

أيضًا الأطعمة الطازجة أفضل في التعامل مع حالات الكسل من الأطعمة المصنعة وسهلة التحضير، لأن التخزين يسبب قلة جودتها وتزيد من الكسل.

وإن كنا قد منعنا حبوب الإفطار، فإننا هنا نقدم لك فكرة بديلة، إنها "الشوفان"، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتين، وعلى عكس حبوب الإفطار يمكنك تناوله على مدار اليوم.

أطعمة تسبب الكسل والخمول وأخرى تبعث النشاط والحيوية

وعليك أن تعرف أن ملعقتي طعام من بذور الشيا توفران حوالي 24 غراما من الكربوهيدرات و4.8 غرام من أوميغا 3 المضاد للأكسدة والمعزز لصحة القلب، وإضافة بضع ملاعق من مسحوق بذور الشيا إلى عصيرك في الصباح، أو ملعقتين من الزبادي خلال النهار يعالج الكسل لديك على أكمل وجه.

الماء مشروب الطاقة السحري

لا يحتوي الماء على سعرات حرارية، لكنه يساعد جسدك للحصول على طاقته، بسبب مساعدته على تسهيل حرق الغذاء، ما يجعلنا نشعر بالطاقة بشكل أفضل.

الماء