"الوزراء" يعقد جلسته برئاسة خادم الحرمين ويتخذ عددًا من القرارات

65,637 الوزراء 2 الوزراء

الوزراءعقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، جلسته الأسبوعية عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

واستعرض المجلس عددا من الموضوعات ومجريات الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مساعي المملكة للإسهام في الحلول ومعالجة الأزمات في المنطقة والعالم.

وتطرق المجلس لعدد من الموضوعات، أبرزها تدشين "مبادرة الرياض" الرامية لتأسيس شبكة عمليات عالمية لتبادل المعلومات بين أجهزة مكافحة الفساد حول العالم، والتي تم اعتمادها من الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الاستثنائية الأولى، معتبرًا إياها استمرارا للدور الريادي للمملكة.

وتناول المجلس نتائج الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الكويتي، وما تضمنه من توقيع مذكرات تفاهم وتطوير العلاقات بين البلدين، فضلًا عن سعي البلدين لتكريس التعاون في شتى المجالات.

وأكد وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي أن مجلس الوزراء تطرق إلى المكانة التي تحظى بها المملكة بين دول العالم، وحصولها على مراتب ريادية ومتقدمة في المؤشرات والتقارير الدولية، كما أشار إلى تناول المجلس مستجدات جائحة كورونا محليًا وعالميًا، وأبرز إحصاءات الفيروس والمؤشرات ذات الصلة.

وقرر المجلس ما يلي:

أولًا:

تفويض وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجانبين البولندي والأوكراني بشأن مذكرتي تفاهم بين المملكة وكلتا الحكومتين، بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة لمواطني البلدين، ثم التوقيع عليهما.

ثانيًا:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ووزارة الشؤون الدينية والعبادة في جمهورية مالي في مجال الشؤون الإسلامية.

ثالثًا:

تفويض وزير السياحة أو من ينيبه بالتباحث مع البنك الدولي ومنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بشأن مذكرة تفاهم في شأن "مبادرة المجتمع السياحي" بين وزارة السياحة ومنظمة السياحة العالمية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية البنك الدولي، والتوقيع عليه.

رابعًا:

تفويض وزير التعليم أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الكوسوفي في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم ونظيرتها في جمهورية كوسوفو، والتوقيع عليه.

خامسًا:

تحويل مبادرة تأسيس صندوق لتطوير الربط الجوي الواردة ضمن الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، إلى برنامج وطني للربط الجوي، والموافقة على الترتيبات التنظيمية للبرنامج.

سادسًا:

الموافقة على استثناء الجهات الحكومية التي تستأجر المباني المقامة على المشاريع الاستثمارية التي تتعاقد في شأنها الهيئة العامة لعقارات الدولة مع المستثمرين على أراضٍ حكومية، من حكم المادة السابعة من نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه.

سابعًا:

استحداث وكالة باسم "وكالة الخدمات اللوجستية" ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة النقل.

ثامنًا:

تعيين أحمد بن عبدالعزيز الحقباني، عضوًا في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية ممثلاً عن القطاع الخاص.

تاسعًا:

الموافقة على عدد من الترقيات للمرتبتين 15 و14، وتعيين حازم بن ناصر بن سعد الرشيد على وظيفة "وزير مفوض" بوزارة الخارجية.