عضو شورى سابق: على البلديات إلزام محتكري الأراضي بإعادة تخطيطها أو بيعها مخفضة

13,227 عضو شورى سابق 14 عضو شورى سابق

عضو شورى سابقاقترح الكاتب الاقتصادي وعضو لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى سابقاً الدكتور فهد بن جمعة، على البلديات‬⁩ أن تجبر أصحاب الأراضي السكنية داخل الأحياء، بإعادة تشجيرها وتخطيطها أو بنائها.

وقال بن جمعة لـ"أخبار 24" إن هذا المقترح كان توصية له تم طرحها قبل خمس سنوات في مجلس الشورى ورُفضت.

وأوضح أن المقترح يهدف إلى رفع جودة الحياة وتطوير الأحياء السكنية، باعتبار أن الأرض الخضراء تجعل لمنازلنا قيمة، مضيفًا أن وقوع هذه الأراضي وسط المباني السكنية يعد نوعاً من الاحتكار؛ ويتسبب بارتفاع أسعار الأراضي.

وأكد أنه بدلاً من تجميد هذه الأراضي بصورة تشوه منظر الحي لتكون مكاناً للمخلفات ومصدرًا للغبار والحيوانات السائبة، على البلديات إجبار أصحابها بإعادة تخطيطها لخدمة سكان الحي أو بيعها بسعر مخفض لمن يرغب بشرائها مما يجعل مدننا رائدة.

وبين أن تطبيق هذا المقترح سيرفع من جودة الحياة في الأحياء، ويجعلها آمنة نظيفة وفيها قيمة أفضل للمنازل.

واتفق المستشار العقاري مساعد السحيمي مع مقترح بن جمعة، وقال إن ظاهرة الأراضي السكنية الخالية داخل الأحياء تشويه للشكل العام للحي.

وأوضح أن البلديات لديها قاعدة بيانات للملكيات بإمكانها الرجوع لأصحاب الأراضي الخالية ومطالبتهم إما بالبناء أو البيع أو تحسينها بمبلغ بسيط يضمن عدم استخدامها للأغراض الضارة او تشويه منظر عام.

من جهة أخرى بين المستشار بالبناء والعمران سلطان النفيعي أن الاقتراح بمجمله جيد وذو فائدة كبيرة، مضيفاً أن الأراضي تعد ملكيات خاصة تم شراؤها بملايين الريالات ويدفع عليها رسوم سنوية، مشيرًا إلى أنه من غير المنصف أن يتم إجبار أصحابها على ذلك.