في اليوم العالمي لسلامة الأغذية .. حقائق وأرقام ونصائح لغذاء آمن

8,445 الأغذية 2 الأغذية

الأغذية يحتفل اليوم (السابع من يونيو) باليوم العالمي لسلامة الأغذية، لتعزيز الأمن الغذائي، وصون صحة الإنسان، واسترعاء الانتباه واستلهام روح العمل من أجل المساعدة على الوقاية من المخاطر المنقولة بالأغذية.

حقائق وأرقام

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2018 أن السابع من يونيو من كل عام سيكون موعدًا للاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، إدراكًا منها للعبء العالمي للأمراض المنقولة بالأغذية التي تصيب الأفراد من جميع الأعمار، ولا سيما الأطفال دون سن الخامسة وسكان البلدان منخفضة الدخل.

يأتي احتفال هذا العام (2021) تحت شعار "غذاء مأمون اليوم لغدٍ مفعم بالصحة"، للتأكيد على أن إنتاج واستهلاك أغذية مأمونة ينطويان على فوائد فورية وطويلة الأجل للأشخاص والكوكب والاقتصاد.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين، ولكل واحد منهم دور يلعبه، من المزرعة إلى مائدة الطعام، لضمان أن يكون الغذاء الذي نستهلكه مأمونا وصحيا.

وفي هذا السياق، دعت المنظمة الحكومات لضمان أغذية مأمونة ومغذية للجميع، ومنتجي الأغذية والمحاصيل الزراعية لاعتماد الممارسات الجيدة في زراعة الأغذية، والمستهلكين للتعلم عن الأغذية الصحية والمأمونة.

طبقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"؛ يتعرض 600 مليون شخص في كل عام للإصابة بالأمراض؛ نتيجة لحوالي 200 نوع مختلف من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. كما أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية مسؤولة عن 420 ألف حالة وفاة يمكن الوقاية منها كل عام. ويتحمل الأطفال دون سن الخامسة 40% من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء، مع 125 ألف حالة وفاة في كل عام.

فوائد سلامة الأغذية

تجنبك الأمراض المنقولة عبر الغذاء.

تحافظ على الحياة.

تساعد على تحضير وإنتاج الغذاء بأمان.

تسهل التجارة والوصول إلى أسواق جديدة.

تقلل من فقد وهدر الأغذية.

في اليوم العالمي لسلامة الأغذية .. حقائق وأرقام ونصائح لغذاء آمن

كيف نحافظ على سلامة الغذاء

حافظي على نظافة اليدين والمطبخ والأواني.

اغسلي الفواكه والخضراوات جيدًا.

افصلي الأطعمة النيئة -خاصةً اللحوم- عن الأطعمة المطبوخة.

اطهي الطعام جيدًا للتخلص من الميكروبات.

حافظي على الطعام في درجة حرارة آمنة، إما أقل من 5 درجات مئوية أو أعلى من 60 درجة مئوية.

استخدمي المياه النظيفة من المصادر الآمنة.

في اليوم العالمي لسلامة الأغذية .. حقائق وأرقام ونصائح لغذاء آمن

من جهته، ينصح أخصائي التغذية بجامعة الملك سعود إبراهيم اللاحم، بعدم ترك المواد الغذائية خاصة المطهية في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد على ساعتين، ووضع الأطعمة المطهية وسريعة الفساد داخل الثلاجة، وعدم إذابة الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة، وعدم ترك الطعام في الثلاجة لمدة طويلة؛ لأن بعض الجراثيم قد تنمو تحت 5 درجات مئوية.