"رحلة التحول".. الوزراء يكشفون إنجازات المملكة في مسيرة التحول الوطني (فيديو)

11,163 رحلة التحول 3 رحلة التحول

رحلة التحولاستعرض عدد من الوزراء والمسؤولين مسيرة المملكة في برنامج التحول الوطني ضمن رؤية 2030، وذلك خلال الفيلم الوثائقي "رحلة التحول".

وتحدث الوزراء والمسؤولون خلال الفيلم الذي بثته قناة "العربية"، اليوم (الأحد)، عن إنجازات المملكة خلال 5 سنوات في جميع القطاعات على مستوى التحول الوطني.

وأكد رئيس لجنة برنامج التحول الوطني، محمد التويجري، أن مواكبة التغيير يجب أن تؤخذ بشكل جدي للحفاظ على مكانة المملكة الجغرافية وعمقها الإسلامي والعربي وقدرتها الاستثمارية، لتلعب دورًا في التنوع الاقتصادي.

وأشار إلى أن رؤية 2030 شاملة لجميع مفاصل التجارة والأعمال والاقتصاد والهيئة الاجتماعية، مبينًا أن برنامج التحول الوطني يحمل 35 % من أهداف الرؤية، ويشمل تحت مظلته 10 وزارت تعمل كلها في خدمة المواطن وتحسين الأداء الحكومي.

وأوضح وزير الاستثمار خالد الفالح، أن كل الدول واجهت انحسارًا في استثماراتها خلال جائحة كورونا، مؤكدا أن المملكة شهدت نموًا في معدل الاستثمار الأجنبي بها في 2020 بنسبة 10 %، ونالت المملكة أفضل دولة تحسنت فيها بيئة الاستثمار.

وأشار وزير السياحة أحمد الخطيب إلى أن رؤية خطة التحول الوطني كانت طموحة ومنطقية ودُعمت بكل الموارد المطلوبة من حيث المال والتقنيات والبشر وكان المطلوب فقط الالتزام بالتنفيذ، لافتًا إلى أنه حاليًا يمكن للمواطن وهو جالس في بيته بضغطة زر خلال 5 دقائق أن يحصل على أي تأشيرة.

من جانبه قال وزير التجارة والإعلام المكلف ماجد القصبي إن المملكة اليوم تقدمت 138 نقطة في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، لتصل إلى المرتبة 62 عالميًا بدلا من 92، كذلك نمو عدد المؤسسات 70 % ليصل عدد المؤسسات خلال 5 سنوات إلى أكثر من مليون و100 ألف مؤسسة بدلا من 650 ألفاً، بالإضافة إلى ما شهدته من تطوير تشريعي وإجرائي وتقني.

وبيّن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحة أن أكبر منجز تحقق هو التنافسية الرقمية والذي وضع المملكة في مركز متقدم ضمن مجموعة الـ20، وذلك في جميع المجالات في التنفيذ ووضع الاستراتيجيات، والقدرات والبنية التحتية والتشريع.

ولفت إلى أن هناك مؤشرات أخرى تحققت على مستوى البنية التحتية الرقمية حيث احتلت المملكة المرتبة الخامسة في مؤشر سرعات الإنترنت، بعدما كانت في المركز 105، مضيفًا أن المنتدى الاقتصادي العالمي صنف المملكة في المركز التاسع في المهارات الرقمية ومهارات المستقبل.