كل ما يجب أن تعرفه عن المكملات الغذائية العشبية وأضرارها (صور)

10,350  كل ما يجب أن تعرفه عن المكملات الغذائية العشبية وأضرارها 1  كل ما يجب أن تعرفه عن المكملات الغذائية العشبية وأضرارها

 كل ما يجب أن تعرفه عن المكملات الغذائية العشبية وأضرارهامنذ أن ظهرت المكملات الغذائية والجدل يدور حول جدواها وأضرارها، لكن الجميع يتفق على ألا تكون ضارة لمن يتناولها، خاصةً إذا كان لديه حالات طبية معينة، ونستعرض هنا أبرز تلك الأعشاب، ودواعي تناولها، وفوائدها، وأضرارها.

 

1- نبتة سانت جون

يتناولها البعض لعلاج الاكتئاب والقلق ومشاكل النوم، وقد تسبب آثارًا جانبية مثل الصداع والغثيان والدوخة وجفاف الفم، وقد تتعارض مع الأدوية كأدوية القلب والاكتئاب وحبوب منع الحمل.

نبتة سانت جون

2- كافا

يُفترض أن يساعد في علاج القلق والأرق، لكنه قد يسبب تلف الكبد والتهابه، ويجب عدم تناوله في حال وجود مشاكل في الكبد أو الكلى، وقد يكون خطيرًا إذا تناولته مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس.

كافا

3- الجنكة

يفيد في تحسين الذاكرة، ويُعتقد أنه يساعد أيضًا في الدورة الدموية والوظائف العقلية ورهاب المرتفعات، لكنه قد يضعف الدم ويسبب النزيف، ويكون خطيرا إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم.

الجنكة

4- زهرة العطاس

يُعتقد أن وضع زيتها على الجلد يخفف ألم الكدمات والتورم والأوجاع كما يساعد في علاج الإمساك، لكن تناولها أيضا قد يرفع ضغط الدم ويسرع ضربات القلب، ويسبب ضيقا في التنفس، وقد يتلف الكبد أو يتسبب في غيبوبة أو وفاة.

زهرة العطاس

5- الزنجبيل

يستعمله كثيرون لتخفيف الغثيان الناجم عن الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الدوار، وأحيانًا لعلاج التهاب المفاصل وآلامها، لكنه قد يسبب مشاكل في تخثر الدم، ونبض القلب، وضغط الدم، ومستوى السكر في الدم، فاستشر طبيبك قبل تناوله.

الزنجبيل

6- غولدنسال

يُستخدم لعلاج الإمساك ونزلات البرد والتهابات العين وحتى السرطان، لكنه قد يؤثر على نبضات القلب، وتخثر الدم، ويخفض ضغط الدم، راجع طبيبك أولاً إذا كنت تعاني من مشاكل تخثر الدم أو تتناول أدوية الضغط.

غولدنسال

7- الصبار

يساعد هذا النبات، إذا وُضع على الحروق والجروح، على شفائها، لكن البعض يتناوله عبر الفم، ما قد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب أو حدوث مشاكل في الكلى، وقد يخفض مستوى السكر في الدم لمرضى السكري.

 الصبار

8- الايفيدرا

استُخدم منذ آلاف السنين في الصين والهند لعلاج السعال والصداع وأعراض البرد، ومؤخرا في إنقاص الوزن والحصول على الطاقة، لكن أظهرت دراسات أنه قد يزيد من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ويرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما أنه يتفاعل مع أدوية القلب، وقد حظرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كمكمل غذائي.

الايفيدرا

9- الجينسنغ

يتناوله البعض بهدف إبطاء الشيخوخة، وآخرون لعلاج السكري وتعزيز المناعة، أو للمساعدة في ممارسة العلاقة الزوجية، لكنه قد يخفض السكر في الدم، كما يجب أيضًا ألا تتناوله مع أدوية سيولة الدم.

الجينسنغ

10- كوهوش السوداء

تُستخدم غالبا لأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ولكن تُمنع على من يعانون من مشاكل الكبد، لاحتمال تسببها في الالتهاب أو الفشل الكبدي، وعلى المصابات بسرطان الثدي.

كوهوش السوداء

11- الثوم

يعتقد البعض أنه يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وأعراض البرد، وتظهر الدراسات أنه قد يخفض الكوليسترول قليلاً، وهو آمن لمعظم الناس، لكنه قد يسبب النزيف، الذي قد يزيد إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم.

الثوم

12- عرق السوس

يستخدمه البعض لعلاج السعال وقرحة المعدة والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات والتهاب الحلق، ولكنه قد يرفع ضغط الدم ويسبب مشاكل في القلب، والكلى، لذا استشر طبيبك أولا.

عرق السوس

13- القراص

يُعتقد أنه يساعد في علاج الحساسية والتهاب المفاصل وحصى الكلى والمثانة والتهابات المسالك البولية، وقشرة الرأس، لكنه قد يجعل الجسم يحتفظ بالماء، فيجب ألا تتناوله إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب والكلى، أو تتناول مدرات البول.

القراص

14- الأقحوان

يُتناول هذا المكمل لعلاج الصداع النصفي، والتهاب المفاصل والحساسية، إلا أنه قد يسبب تخثر الدم، ومشاكل لمن يعانون من أمراض القلب أو اضطرابات الدم.

الأقحوان