نصائح لمعدة مرتاحة وجسد سليم بعد رمضان.. هذا ما عليك فعله

5,688 نصائح لمعدة مرتاحة وجسد سليم بعد رمضان.. هذا ما عليك فعله 1 نصائح لمعدة مرتاحة وجسد سليم بعد رمضان.. هذا ما عليك فعله

نصائح لمعدة مرتاحة وجسد سليم بعد رمضان.. هذا ما عليك فعلهبدأ العد التنازلي لنهاية شهر رمضان المبارك، وهو ما يجعلنا نفكر في حالة أجسادنا ومعدتنا بعد انتهاء فترة الصوم، وفي هذا التقرير نبرز أهم النصائح لمعدة مرتاحة وجسد سليم بعد رمضان.

عودة تدريجية

بعد تغير نمط الحياة، يجب أن تكون العودة تدريجية، وعدم المبالغة في تناول الطعام كمًا ونوعًا، بتناول الوجبات الرئيسة خلال أيام العيد في أوقات قريبة من أوقات الإفطار والسحور، ومن ثم قرب مواعيد الوجبات تدريجيّاً إلى مواعيد الوجبات المعتادة، فذلك يساعدك تدريجيّاً على استعادة نظامك الغذائي الطبيعي.

وجبة إفطار خفيفة

مع إفطار اليوم الأول في عيد الفطر، يجب أن تبتعد عن الوجبات الثقيلة، كي تعتاد معدتك على تناول كميات قليلة من الطعام وزيادتها تدريجيًا.

وجبة إفطار خفيفة

الأغذية الدسمة والمقلية

تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة والمقلية، وينصح الخبراء باختيار الأطعمة المطبوخة، مثل: تناول البطاطا المطبوخة أو المسلوقة، بدلا من المقلية.

الأغذية الدسمة والمقلية

اللحوم والأرز

خلال أيام العيد تتناول الأسرة كميات كبيرة من اللحوم مع الأرز، ويواجه الجسم صعوبة في هضم هذه الكمية، وتخزين البقية كدهون، وارتفاع نسبة الدهون الحيوانية يؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول في الدّم، لذلك، ينصح بتناول اللحم مرة واحدة فقط خلال اليوم.

اللحوم والأرز

شرب الماء

احرص على شرب الكثير من الماء بدلا من العصير والمشروبات المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

شرب الماء

لا للحلويات

عليك أيضًا الحذر من الحلوى والمكسرات بين الوجبات في العيد، وغيرها من العادات التي تربك الجهاز الهضمي، وعليك المحافظة على مواعيد الوجبات الثابتة، وتناول وجبات بينية صحية.

الحلويات

احذر الراحة

يجد البعض في إجازة العيد فرصة للإفراط في تناول الطعام والراحة والاسترخاء، ما يؤدّي على المدى البعيد إلى السمنة، لذلك من الضروري ممارسة أي نشاط رياضي خلال إجازة العيد.