استخدمه المصريون والرومان منذ القدم.. ما فوائد واستخدامات زيت اللافندر؟

8,760  زيت اللافندر 0  زيت اللافندر

 زيت اللافندريستخرج زيت اللافندر من نبتة تعرف بالاسم نفسه ويطلق عليها أيضًا (الخزامى)، واستخدمه المصريون القدماء في التحنيط وكعطر، بينما استخدمه الرومان في التعطر والاستحمام والطبخ، ومؤخرًا، قُيمت فوائده الصحية.

وقبل أن نتعرف على هذه الفوائد، علينا أن ندرك أن هناك بعض الفئات يجب عليها تجنب استخدامه، كالنساء الحوامل والمرضعات، ومرضى السكري، والحساسية غير الطبيعية، لأنه قد يسبب تهيج الجلد، ويمكن أن يسبب ابتلاع زيت اللافندر مضاعفات صحية مثل عدم وضوح الرؤية وصعوبة في التنفس وحرقان العينين والتقيؤ والإسهال.

وتتعدد فوائد اللافندر بحسب الاستخدام، فعند استخدامه كدهان موضعي يمكنه أن يفيد في المواقف التالية:

تعزيز التئام الجروح

يعزز الزيت العطري تركيب الكولاجين، ويشفي أنسجة الجلد، ويساعد في علاج الجروح البسيطة والكدمات والحروق، ويمكنك فرك بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على المنطقة المصابة بكدمات أو على الحروق لزيادة الدورة الدموية والشفاء، ويمكن أيضًا أن يستخدم لتهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس.

الزيت العطري

معالجة الجهاز التنفسي

يوضع زيت اللافندر مع الزيت العطري الأساسي أو بدلًا من ذلك يمكن وضعه موضعيًا على جلد الرقبة والصدر والظهر، ويضاف أيضًا إلى العديد من المبخرات وأجهزة الاستنشاق التي تستخدم عادةً للبرد والسعال، فله خصائص مضادة للجراثيم التي يمكن أن تصيب عدوى الجهاز التنفسي.

ويستخدم بهذه الطريقة لعلاج التهاب الحلق، والإنفلونزا، والسعال، والبرد، والربو، واحتقان الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، والتهاب الحنجرة، والتهاب اللوزتين، وتخفيف البلغم.

العناية بالشعر

يمكن لزيت اللافندر أن يخلصك من حشرات الشعر الضارة، وهو مفيد في حالات تساقط الشعر، ويوصى به كإجراء وقائي للصلع الذكوري.

معالجة الألم

يساعد زيت اللافندر في تخفيف الألم الناتج عن الالتواء والروماتيزم، كما يساعد في تخفيف آلام العضلات والظهر، ويسبب الراحة مع التدليك المنتظم.

الزيت العطري

مضاد للتوتر والقلق

يمكن لبضع قطرات من زيت اللافندر أن تكون مفيدة في علاج الصداع النصفي والاكتئاب والتوتر العصبي والضغط النفسي، كما أن لديه قدرة على الحد من التوتر والقلق، وبإضافة قطرات منه لماء الاستحمام يقلل الإجهاد العصبي والأرق.

محفز للنوم

يستخدم كعلاج بديل للأرق، بفرك بضعة قطرات في اليدين وعلى الوسائد، وهنا يحسن نوعية النوم، ويؤثر إيجابيًا على معدل ضربات القلب.

طارد للحشرات

تعد رائحة زيت اللافندر فعالة لطرد العديد من أنواع الحشرات مثل البعوض والبراغيث والفراشات.