"الصحة العالمية" و"الأدوية الأوروبية" تؤيدان الصلة بين الجلطات الدموية ولقاح "أسترازينيكا"

11,229 "الصحة العالمية" و"الأدوية الأوروبية" تؤيدان الصلة بين الجلطات الدموية ولقاح "أسترازينيكا" 1 "الصحة العالمية" و"الأدوية الأوروبية" تؤيدان الصلة بين الجلطات الدموية ولقاح "أسترازينيكا"

"الصحة العالمية" و"الأدوية الأوروبية" تؤيدان الصلة بين الجلطات الدموية ولقاح "أسترازينيكا"أيدت منظمة الصحة العالمية وهيئة الأدوية الأوروبية الصلة المحتملة بين لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد19 والجلطات الدموية.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان حديث لها، إن الصلة بين لقاح أسترازينيكا المضاد كورونا وظهور شكل نادر من الجلطات الدموية أمر ممكن ولكنه غير مؤكد، ولا بد من إجراء دراسات متخصصة من أجل فهم كامل للصلة المحتملة بين التلقيح وعوامل الخطر الممكنة.

وأوصى الخبراء في المنظمة بتشكيل لجنة من المتخصصين السريريين لإعطاء مؤشرات عن أفضل وسيلة ممكنة لتشخيص حالات جلطات الدم والتعامل معها إذا تم رصدها بعد تلقي اللقاح البريطاني - السويدي.

فيما قالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية إنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية النادرة جداً للقاح أسترازينيكا، مبينة أن لجنة السلامة بالهيئة خلصت إلى أن جلطات الدم غير العادية وانخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن يُدرجا على أنهما أثران جانبيان نادران جداً للقاح.

وأشارت الهيئة إلى أنها لم تتوصل إلى عامل خطر محدد يؤدي إلى حدوث جلطات بعد أخذ لقاح "أسترازينيكا"، مرجحة أن التفسير المعقول لحالات تجلط الدم النادرة يمكن أن يكون الاستجابة المناعية.