فوائد خاصة تحصل عليها النساء من ممارسة السباحة

12,606 فوائد خاصة تحصل عليها النساء من ممارسة السباحة 0 فوائد خاصة تحصل عليها النساء من ممارسة السباحة

فوائد خاصة تحصل عليها النساء من ممارسة السباحة المعروف أن السباحة تسهم بشكل كبير في تكوين العضلات ومعالجة آلام المفاصل وأسفل الظهر، وتخليص الجسم من الدهون الموضعية، كما أنها مهمة لصحة القلب وتحسين الدورة الدموية، بفضل البقاء في الماء.

وتزيد ممارسة الرياضة في المياه من مقاومة الجسم أكثر بنسبة من 12 إلى 14% مقارنة بالرياضات الأخرى التي نمارسها خارج المياه، كما تحمي العضلات من التشنجات والشد العضلي.

ولكن هناك فوائد خاصة تحصل عليها النساء من هذه الرياضة؛ وفيما يلي نستعرض أبرزها.

مكافحة التوتر والقلق

تنشيط الدورة الدموية بالجلوس في الماء، يعمل على تحسين المزاج والتخلص من التوتر والقلق، كما أنه يمنع ترسب الدهون على الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

فوائد للحامل

ذكر مركز الطفل البريطاني أن السباحة قد تساعد النساء على النوم بشكل أفضل، وتمكن النساء من التعامل مع التحديات النفسية والجسدية المرتبطة بالحمل، وتعطي شعورًا بالراحة بحمل الوزن الزائد، كما تعمل على تشكيل جسد رشيق أثناء الحمل، وذلك عند السباحة في درجة حرارة من 27 إلى 33 درجة مئوية.

فوائد خاصة تحصل عليها النساء من ممارسة السباحة

تحسين الأوعية وخفض الضغط

تؤدي ممارسة السباحة إلى حرق السعرات الحرارية، وتحسين أداء الأوعية الدموية والرئتين وتسهل عمل نقل الأكسجين إلى الخلايا والعضلات، وتعمل على خفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول، فتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

حماية من هشاشة العظام

تشير الدراسات إلى كون النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام مقارنة بالرجال، وهذا ما يمكن مقاومته بالسباحة، فهي تحمي من أمراض المفاصل والهشاشة.

الشعور بالسعادة

ممارسة السباحة تفرز هرمونات الشعور بالسعادة، كما أنها تقلل إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتزول والأدرينالين، وتساعد على التخلص من إدمان وسائل التواصل مما يتيح الاسترخاء.

فوائد خاصة تحصل عليها النساء من ممارسة السباحة

الوزن المثالي

يمكن الحصول على وزن مثالي فقط بممارسة السباحة 75 دقيقة في الأسبوع، وهو الوقت الكافي لبناء جسم متناسق في منطقة الذراعين والجزء العلوي من الجسم.

نصائح وتحذيرات عند ممارسة السباحة

إذا اتخذت قرارك بممارسة السباحة، فعليك الحرص على ممارستها في أماكن وجود المنقذين، مع استخدام واقيات الشمس، وتجنب السباحة من الساعة 10 صباحًا وحتى الرابعة مساءً، والابتعاد عن القهوة وشرب الماء بالكميات الكافية.

وينصح المختصون؛ بعض الفئات بضرورة استشارة الطبيب قبل ممارسة السباحة، وذلك في حال وجود جروح بالجسم أو الإصابة بالصدفية.