عُرس للأطفال وخطاب رومانسي.. تعرّف على أغرب عادات الشعوب في شهر رمضان المبارك

8,535 تعرّف على أغرب عادات الشعوب في شهر رمضان المبارك 0 تعرّف على أغرب عادات الشعوب في شهر رمضان المبارك

تعرّف على أغرب عادات الشعوب في شهر رمضان المبارك يتمتع شهر رمضان الكريم بقدسية كبيرة لدى جموع المسلمين على مستوى العالم، وهي المكانة التي بدأ استخلاصها من قيمته الدينية وتعمقت حتى أصبحت مكانة اجتماعية متوارثة لدى المسلمين في شتى البلدان، وبالأخص المسلمة منها.

ويرتبط الشهر الكريم بالعديد من العادات والتقاليد التي حافظت عليها الشعوب على مدى مئات السنين، والتي خلقت مكانة اجتماعية واضحة لشهر رمضان، بجانب ما يتمتع به في الأساس من قدسية دينية وروحانية يشعر بها المسلمون خلال أيامه.

وتمتلك الشعوب العديد من العادات الغريبة التي لا يزال يحافظ أبناؤها عليها خلال شهر رمضان الكريم حتى الآن، نستعرض بعضها في العديد من الدول.

عُرس الأطفال

تشتهر باكستان، وبالأخص مدينة بيشاور، بإقامة حفل عُرس للأطفال الذين يستعدون للصوم للمرة الأولى خلال شهر رمضان، وذلك لتشجيعهم على الاستمرار في ذلك.

عُرس الأطفال
حـرب البيض المسلوق

وبخلاف العُرس، تشهد أيضًا المدينة مسابقة "حـرب البيض المسلوق"، والتي تقام على مدار شهر رمضان، وتبدأ منافساتها في المساء وتنتهي مع السحور، وهي تعتمد على إمساك أحد المتسابقين ببيضة مسلوقة ومحاولة ضـرب أخرى في يد الخصم لكسرها.

حرب البيض المسلوق
الأبواب المفتوحة

يحرص المسلمون في الكاميرون على ترك أبواب البيوت والشقق مفتوحة، وذلك في إطار تقليد قديم في شهر رمضان المبارك لاستقبال أي صائم أدركه الأذان قبل أن يتمكن من الوصول إلى بيته.

الأبواب المفتوحة
لا عائلة منفردة

من العادات المتعارف عليها في نيجيريا خلال شهر رمضان، عدم إفطار أي أسرة مسلمة بمفردها، حيث يتم تجميع الطعام الذي تم طهيه في كل منزل وإقامة موائد مقسمة بين الرجال والنساء أمام أحد منازل العائلات المسلمة.

لا عائلة منفردة
طبول البدوق

تحرص إندونيسيا دومًا على استقبال شهر رمضان بقرع طبول "البدوق"، وهي طبول تراثية ضخمة يتم قرعها أثناء استقبال الشهر الكريم وقبيل أذان المغرب مباشرة، إيذانًا بحلول موعد إفطار الصائمين.

 طبول البدوق
مدفع الإفطار

يُعرف عن مصر تراثيًا إطلاق مدفع تراثي لقذيفة صوتية إيذانًا بالإفطار، وهي إحدى العادات التي لا يزال يحافظ عليها المصريون خلال شهر رمضان الكريم حتى الآن.

 مدفع الإفطار
حلق الشعر

يلجأ المسلمون في موريتانيا إلى حلاقة شعر رؤوس الصبيان قبيل رمضان، وهي عادة حافظوا عليها منذ سنوات طويلة في الشهر الكريم.

حلق الشعر
توزيع الحلوى

تتميز الفئات المسلمة في الهند بعادات وتقاليد خاصة أثناء شهر رمضان، أبرزها توزيع المرطبات والحلوى على المصلين بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

حلوى الهند
طقوس صينية

ويتبع المسلمون في الصين طقوسًا اجتماعية ودينية ثابتة خلال الشهر الكريم، تبدأ بتناول التمر والحلوى بعد الإفطار مباشرة، ثم شرب الشاي بالسكر، والقيام لأداء صلاة المغرب في أقرب مسجد.

الصين
خطاب الزوج التركي

يقدم الرجل التركي خطابًا لزوجته خلال شهر رمضان، يجدد فيه ولاءه لبيته وأسرته، وهو يتضمن اعتذارًا عن أي مشكلات عاشتها الأسرة، ثم تقدم له الزوجة سوارًا فضيًا، تعبيرًا منها عن محبتها وإخلاصها له.

تركيا
وبجانب هذه العادة، يحافظ جزء كبير من الأتراك على تقليد يتمثل في وضع خاتم داخل إحدى كرات الكفتة الشهيرة، ثم يكون من نصيب من يعثر عليه أثناء تناول الإفطار.