كيف تحافظ على سلامتك في المواقف الخطرة أثناء قيادة السيارة؟

12,711 كيف تحافظ على سلامتك في المواقف الخطرة أثناء قيادة السيارة؟ 3 كيف تحافظ على سلامتك في المواقف الخطرة أثناء قيادة السيارة؟

كيف تحافظ على سلامتك في المواقف الخطرة أثناء قيادة السيارة؟يتعرض قائد السيارة أحيانا لبعض المواقف الخطرة التي قد تطرأ عليه بشكل مفاجئ مثل انفجار أحد الإطارات أو ظهور حيوان أمامه أو تعرض السيارة للانزلاق، خاصة إذا كانت الأجواء ماطرة.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز المواقف الخطرة التي قد تواجه قائدي المركبات، والطريقة المُثلى للتعامل معها:

ظهور حيوان على الطريق بشكل مفاجئ

يحتار قائد المركبة عندما تعبر الحيوانات طريقه، ويبقى السؤال هل يفرمل أو ينحرف لتفادي دهس الحيوان؟ والجواب في هذه الحالة متوقف على احتمالية الاصطدام، فإذا كان من المستحيل تجنب الاصطدام، فإن الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو الفرملة بأقصى قوة ممكنة، ويعد هذا أفضل من الانحراف لتجنب الحيوان؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى اصطدام مميت بشجرة أو جسم آخر متحرك كسيارة.

ظهور حيوان على الطريق بشكل مفاجئ

سيارة قادمة أمامك في الاتجاه المعاكس

ترى مديرية الطوارئ في فولغوغراد بروسيا أن الاصطدام بجسم ثابت يكون أفضل من الاصطدام وجها لوجه مع جسم متحرك، لذلك إذا وجد السائق أنه على وشك الاصطدام بسيارة قادمة من الجهة المعاكسة، فيجب عليه أن يبذل قصارى جهده لتفادي الاصطدام بها، أو يحاول الاصطدام بجسم ثابت، مثل شجرة أو سياج أو خندق، كما يجب شحذ جميع عضلات الجسم إلى أقصى حد وعدم الاسترخاء حتى التوقف التام.

سيارة قادمة أمامك في الاتجاه المعاكس

أما إذا كان الاصطدام بالسيارة القادمة أمراً لا مفر منه فيجب على السائق الضغط بظهره على المقعد، مع شد كل عضلاته ووضع يديه على عجلة القيادة، وفي حال تجاوزت السرعة 60 كم/ ساعة، ولم يكن يرتدي حزام الأمان، فيجب أن يضغط بصدره على عجلة القيادة، بينما يقوم الجالس في مقعد الراكب الأمامي، بحماية رأسه بيديه والسقوط على الجانب، وإذا كان هناك طفل فيجب على الراكب المجاور أن يحميه بأن يلقي جسده عليه.

سيارة قادمة أمامك في الاتجاه المعاكس

توقف الفرامل عن العمل

إذا تعطلت الفرامل أثناء القيادة لأي سبب، يرى الخبير في مجال سلامة السائق بشركة "BMW" كلاوس هيمرل، أن أفضل تصرف في هذه الحالة هو الاستمرار في الضغط على الفرامل على طول الطريق، كما يجب أن يستفيد السائق من فرملة المحرك عن طريق التغيير إلى ترس أدنى، ويمكن أن تساعد فرامل الانتظار أيضًا في تدارك الموقف.

توقف الفرامل عن العمل

انفجار الإطار

إذا انفجر أي إطار في السيارة فلا داعي للذعر، بل يجب على السائق أخذ نفس عميق، والتمسك بعجلة القيادة وإما الكبح بلطف أو ترك السيارة تتوقف مع تشغل مصابيح الخطر ووضع مثلث تحذير، ثم طلب المساعدة على الطريق، وإذا كان هناك ميكانيكي في المنطقة، فيمكنه القيادة إليه ببطء لتغيير الإطارات.

انفجار الإطار

الانزلاق المائي

يحدث الانزلاق المائي عند هطول الأمطار أو وجود مياه كثيرة على الطريق، حيث يقل التصاق إطارات السيارة بالطريق بسبب المياه، فتبدو السيارة كأنها تطفو وتبدأ بالتزحلق، وقد يفقد السائق السيطرة على السيارة إذا كانت سرعته عالية، والأفضل عند وقوع هذه المشكلة عدم الذعر، وأن يثبت المرء يديه على عجلة القيادة، ويحاول الحفاظ على توجيه العجلة للأمام بشكل مستقيم، وأن يخفف ببطء من دواسة الوقود حتى يشعر أن عجلات سيارته بدأت تلامس الطريق مرة أخرى.

الانزلاق المائي