بعضها قد يعرضك للاحتيال.. توقف عن هذه الأخطاء في استخدام "واتساب"

23,022 الواتساب 0 الواتساب

الواتسابلم تعد التطبيقات الإلكترونية والوسائل التقنية مجرد أدوات للترفيه أو التواصل، بل باتت تمثل ركنًا رئيسيًا من الأعمال والخدمات التي تقدمها العديد من الشركات والمؤسسات.

ويظل تطبيق التواصل الفوري "واتساب"، هو أحد أفضل المنصات التي تلقى قبولًا واسعًا على مستوى العالم، إلا أن البعض قد يرتكب العديد من الأخطاء الخطيرة خلال استخدامه.

واستعرض موقع "جيدجيتز ناو" الهندي، مجموعة من الأخطاء التي يجب التوقف عن ممارستها أثناء استخدام "واتساب".

تنظيف جهات الاتصال

يجب على المستخدم أن يقوم بتنظيف قائمة جهات الاتصال وحذف بعض أرقام الهواتف التي لا يتم الاتصال بها أو حظرها على واتساب على الأقل، وذلك من أجل منع وصول الأشخاص الذين لا يتصل بهم المستخدم إلى حسابه على التطبيق.

الصورة الشخصية

يفضل التوقف عن عرض العديد من المعلومات في صورة الملف الشخصي على واتساب، والاكتفاء بصورة بسيطة، كما يفضل تجنب الصور الجماعية أو تلك التي تلتقط في منزل المستخدم أو الصور التي تكشف عن أرقام السيارة.

التحقق بخطوتين

يفضل تأمين حساب واتساب من خلال استخدام خطوتين للتحقق، وهي وسيلة تحول دون السماح للآخرين بإعداد الحساب ليكون خاصاً بهاتف آخر عن طريق سرقة OPT من الحساب الخاص بالمستخدم.

بصمة الإصبع والوجه

يفضل استخدام بصمتي الإصبع والوجه من أجل قفل حساب واتساب على أجهزة آيفون، والقفل عن طريق بصمة الأصابع فقط على هواتف أندرويد، كما يمكن التحكم في إمكانية إغلاق التطبيق تلقائيًا أو بعد فترة من عدم النشاط.

مشاركة الحالة

من الأخطاء المرتكبة في استخدام التطبيق، مشاركة رسائل الحالة الخاصة بالمستخدم بشكل عام مع الجميع، ومن ثم يجب تصفية الأشخاص الذين يكون بمقدورهم رؤية هذه الحالة من خلال إعدادات الخصوصية على نحو لا يسمح للغرباء برؤيتها.

مجموعات واتساب

ينصح المتخصصون بضرورة تقييد من يمكنه إضافة حساب المستخدم إلى مجموعات واتساب، خاصة وأنها تُمكن الغرباء من رؤية حسابه، ولذلك فمن الضروري إعادة ضبط الإعدادات واختيار من يمكنهم إضافة المستخدم إلى مجموعات التطبيق.

ملفات الوسائط

من الضروري التوقف عن تحميل جميع ملفات الوسائط الموجودة على التطبيق في الهاتف، خاصة وأنها تستهلك جزءًا من مساحة التخزين فيه، ولذلك فإن من الضروري تعطيل ذلك من خلال الإعدادات.

النسخ الاحتياطي

يجب على المستخدم إيقاف النسخ الاحتياطي التلقائي للمحادثات على جوجل درايف أو آي كلاود، والاستعانة بعملية التخزين اليدوي للدردشات المهمة في أماكن أخرى، وذلك لضمان حفظها بشكل آمن، لا سيما وأن النسخ الاحتياطي غير الضروري لجميع محادثات واتساب يستهلك مساحة تخزينية.