تعرّف على حالتك الصحية حسب لون البول (صور)

44,250 تعرّف على حالتك الصحية حسب لون البول (صور) 8 تعرّف على حالتك الصحية حسب لون البول (صور)

تعرّف على حالتك الصحية حسب لون البول (صور) تعكس السوائل المختلفة الخارجة من الجسم الحالة الصحية لنا جميعا، ومنها العرق والبول والإفرازات الأخرى.

ولعل البول هو أهمها لارتباطه بالكلى التي تقوم بدور حيوي كبير في صحة جسم الإنسان.

وتختلف الحالة الصحية حسب لون البول، ما إذا كان أصفر أو بنيا أو غير ذلك، ونستعرضها في التقرير التالي:

1- أصفر شاحب

قد تكون بصحة جيدة وتشرب ما يكفي من الماء إذا كان البول بهذا اللون، لكنك قد تكون مريضا حتى مع اللون الطبيعي للبول، استشر الطبيب إذا كنت تعاني من ألم أو حمى أو غيرهما مع استمرار اللون لأكثر من بضعة أيام.

أصفر شاحب
2- أصفر داكن

قد يكون لون البول طبيعيًا، لكن ربما تحتاج إلى شرب المزيد من الماء في أسرع وقت، لاحتمال أن تكون مصابًا بالجفاف، أو على وشك، خاصة عند تحول لون البول إلى البني المصفر أو الداكن.

أصفر داكن
3- شديد الصفار والبرتقالي

إذا كان لون البول شديد الصفار مثل الضوء المبهر، فقد تكون المكملات الغذائية هي السبب، خاصة فيتامين B2 ، التي قد تضر مع تناول الكثير منها، أما اللون البرتقالي فقد يكون سببه تناول عناصر غذائية مثل فيتامين C والكاروتين، وأدوية تخدير المثانة، أو أمراض الكبد.

شديد الصفار والبرتقالي
4 - البني الفاتح

هذا اللون قد ينتج عن أداء تمارين قوية في الطقس الحار جدًا أو البارد والتي تؤدي إلى تحطيم ألياف العضلات، والتي تتحول لفضلات تخرج عبر البول، بلون الشاي، وقد يكون السبب الجفاف الشديد، أو اليرقان أو أمراض الكبد والكلى.

البني الفاتح
5 - بني غامق

تسبب أطعمة مثل الفول لونًا بنيًا داكنًا، مع تناول الكثير منها، وقد يكون اللون أحد الآثار الجانبية لمشاكل في الكبد أو الكلى أو بعض الأدوية المضادة للملاريا أو المضادات الحيوية أو المسهلات.

 بني غامق
6 - أحمر أو وردي

يمكن أن يتحول لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي مع نظام غذائي من الفواكه أو الخضراوات ذات اللون الأحمر مثل البنجر والراوند والتوت، وقد يكون السبب دما أو أدوية، أو بكتيريا تسبب التهابات المسالك البولية، ويمكن لهذا الأخير أن يحول البول إلى اللون الأخضر.

 أحمر أو وردي
7 - أزرق

الاختبارات التي تُظهر مدى جودة عمل الكلى والمثانة باستخدام الأصباغ قد تحول البول للون الأزرق، وهو ما تقوم به بعض الأدوية، أو في حال زيادة كالسيوم الدم الحميد، وهو اضطراب وراثي نادر.

أزرق
8 - غائم أو أبيض

يحدث ذلك لوجود الكثير من البروتينات أو المعادن في الجسم مثل الكالسيوم أو الفوسفات، وينتج عنه غالبا ألم في حالة الإصابة بعدوى في المسالك البولية أو حصوات الكلى.

غائم أو أبيض
9 - رغوي

إذا كان البول رغويا، أخبر الطبيب إذا استمر لوقت طويل، وقد يكون السبب زيادة البروتين في الجسم، أو بسبب مشكلة في الكلى.

رغوي