تعرف من هو الراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

73,293  الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم 6  الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

 الشيخ حمدان بن راشد آل مكتومتوفي اليوم (الأربعاء)، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية بدولة الإمارات، عن عمر يناهز 76 عامًا.

والفقيد هو ثاني أبناء الشيخ راشد بن سعيد حاكم دبي الأسبق، والأخ الشقيق للشيخ محمد بن راشد، حاكم الإمارة الحالي ونائب رئيس دولة الإمارات.

تولى الراحل منصب وزير المالية على مدى 50 عاما، وذلك منذ تشكيل أول حكومة بعد إعلان اتحاد دولة الإمارات في عام 1971، كما شغل العديد من المناصب القيادية، في مقدمتها نائب حاكم دبي.

وُلد حمدان بن راشد في 25 ديسمبر عام 1945 في دبي، وانتقل بعد المرحلة الثانوية إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج، وعقب تخرجه في منتصف الستينيات من القرن الماضي تولى منصب رئيس بلدية دبي.

وترأس الشيخ حمدان العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة في الدولة، من أبرزها هيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.

كما كُلف بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد في ديسمبر 1971م.

وحصل في عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، تشمل شهادة الزمالة الفخرية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

وعُرف عن الراحل اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.