"شاهين سات".. القمر الصناعي الـ17 لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. تعرف على وظيفته

10,890 شاهين سات 1 شاهين سات

شاهين ساتأُطلق اليوم (الإثنين) من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان، الصاروخ الروسي "سيوز 2"، وعلى متنه القمر الصناعي "شاهين سات" المخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة.

ويتضمن "شاهين سات" تلسكوبًا بدقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية، ويتميز بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلوجراما، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور أنس الفارس، في تصريح لـ"واس"، أن هذا الإنجاز يعد نتاجاً للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأكد أن المدينة عملت على تطوير وتصنيع مجموعة من الأقمار الصناعية ذات الكفاءة العالية التي توفر خدمات التصوير والاستطلاع، حيث أطلقت خلال العشرين عاماً الماضية 17 قمراً صناعياً.

وأضاف أن "شاهين سات" عمل على تطويره فريق عمل سعودي من مختلف التخصصات الهندسية بالتعاون مع شركاء المدينة، ويعمل على تتبع السفن البحرية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويقدم صوراً فضائية للقطاعين الحكومي والخاص لخدمة أهداف التنمية بالمملكة.

ومن جانب آخر، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء الدكتور عبدالعزيز آل الشيخ، أن مثل هذه الإنجازات ستؤدي إلى تمكين قطاع الفضاء في المملكة من تحقيق المكانة التي تليق باسمها إقليمياً ودولياً على كل الأصعدة، خاصة أن قطاع الفضاء يتميز بالنمو المستدام، ما يجعله يشكل مستقبلاً اقتصادياً واستراتيجياً ومقصداً لجميع الدول المتقدمة.