سامية صلوحي تؤدي اليمين الدستورية رئيسة لتنزانيا

5,253 سامية صلوحي 0 سامية صلوحي

سامية صلوحيأدت نائبة الرئيس التنزاني سامية حسن صلوحي اليوم (الجمعة) اليمين الدستورية رئيسة لتنزانيا، لتصبح أول امرأة مسلمة محجبة تتولى هذا المنصب في تاريخ إفريقيا.

وأدت سامية حسن (61 عاما) اليمين في قصر الرئاسة بالعاصمة التجارية دار السلام، وذلك بعد وفاة الرئيس جون ماجوفولي، لتتولى رئاسة البلاد خلال الفترة المتبقية من ولاية ماجوفولي التي تبلغ 5 سنوات والتي بدأت العام الماضي بعد فوزه بولاية ثانية.

سامية صلوحي.. أول رئيسة مسلمة محجبة في تاريخ إفريقيا، تتولى نائبة رئيس تنزانيا الراحل، سامية حسن صلوحي، إدارة شؤون الدولة، عقب وفاة الرئيس جون ماجوفولي، الذي توفي أمس إثر مشاكل في القلب، لتصبح بذلك أول رئيسة إفريقية مسلمة محجبة في التاريخ.

ويتولى نائب الرئيس مهام إدارة البلاد، وفقا لدستور تنزانيا، حال شغور منصب الرئيس لأسباب تتعلق بالوفاة أو الصحة البدنية أو العقلية.

ووُلدت صلوحي في 27 يناير عام 1960 بمنطقة زنجبار، وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي، وتتمتع بأغلبية مسلمة ساحقة، وشغلت منصب نائب الرئيس منذ عام 2015، كانت قبلها وزيرة دولة في مكتب نائب الرئيس.

بدأت عملها في السياسة قبل 21 عامًا، حيث انتُخبت لأول مرة كعضو في مجلس النواب في زنجبار عن مقعد خاص في عام 2000، وانتُخبت لعضوية الجمعية الوطنية بعد فوز ساحق في عام 2010، وانضمت لمجلس الوزراء عام 2014، كما انتُخبت رئيسة للهيئة المكلفة بصياغة الدستور الجديد للبلاد.