هذه الأعراض تدل على الإصابة بسرطان الكبد

28,467 سرطان الكبد 3 سرطان الكبد

سرطان الكبدكشفت دراسات طبية نشرتها جمعية السرطان الأمريكية عن مجموعة من العلامات المبكرة التي تشير إلى إصابة الإنسان بمرض سرطان الكبد، أبرزها آلام في الكتف اليمنى والبطن وتغير في لون العين.

وأوضحت الدراسات وفقا لموقع "إكسبريس" البريطاني، أنه من الأعراض المعروفة للمرض آلام البطن، إلا أن الإحساس بألم بالقرب من لوح الكتف اليمنى يعد من أبرز الأعراض شيوعاً حيث يتسبب الورم في تهيج الأعصاب التي تنبئ الدماغ بأن الألم يأتي من الكتف وقد يمتد للظهر بينما في الواقع هو قادم من الكبد.

ورصدت دراسات كشفتها هيئة الخدمات الصحية البريطانية، مجموعة من الأعراض الأخرى تشير للإصابة بسرطان الكبد، من بينها لون البول الغامق وتحول لون الجلد أو بياض العين إلى اللون الأصفر، وكذلك حكة الجلد، وفقدان الشهية ونقصان الوزن دون أسباب، وانتفاخ البطن.

ونصحت الهيئة بزيارة الطبيب حال ظهور أيٍّ من هذه الأعراض حيث إن كشفها مبكراً يجعل الجسم أكثر قابلية للعلاج، كما أوصت للوقاية من المرض بضرورة إنقاص الوزن لمن يعانون زيادة في الوزن، والإقلاع عن التدخين، وارتداء الملابس والأقنعة الواقية للأشخاص العاملين بالمؤسسات والمراكز الكيماوية، وعدم تناول الكحول.