لماذا تتقصف أظافرك وتصبح هشة وسهلة الكسر؟ إليك الأسباب ونصائح للعناية

16,098 حافظي على أظافرك قصيرة 0 حافظي على أظافرك قصيرة

حافظي على أظافرك قصيرةتتسبب الشيخوخة وسوء التغذية في جعل الأظافر جافة ورقيقة وسهلة الكسر، وهناك أيضًا بعض العلاجات والحالات المرضية التي يمكن أن تجعلها هشة.

ويمكن للعناية الصحيحة أن تحدث فرقًا كبيرًا في الحفاظ على أظافرك وجعلها صحية وقوية.. وفي السطور التالية سنستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكسر الأظافر، وكذلك أهم ما ذكره موقع "webmd" بشأن كيفية العناية بها.

الرطوبة الزائدة

عندما تبتل أظافرك، فإنها تنتفخ، وعندما تجف فإنها تتقلص، وإذا كانت يداك في الماء كثيرًا، خاصة في ظل استخدامك صابونًا أو منظفات قاسية؛ فإن هذا التغيير المستمر يمكن أن يجفف أظافرك ويجعلها ناعمة وسهلة التقشر.

الرطوبة الزائدة

العمر

مع تقدمك في العمر ، قد تجف أظافرك وتنمو بشكل أبطأ، وعادةً ما تصبح أظافر القدم أكثر سمكًا وصلابة، بينما تصبح أظافر الأصابع أرق وأسهل في التكسر، ولا يوجد عمر محدد عند حدوث ذلك، ولا يحدث ذلك للجميع، ولكنه قد يكون سببا لتقصف أظافرك.

العمر

متلازمة رينود

الأظافر الهشة من الأعراض الشائعة لمتلازمة رينود، حيث تؤثر هذه المتلازمة على الأوعية الدموية، وتمنع يديك وقدميك من الحصول على كمية كافية من الدم، وهذا يجعل من الصعب على أظافرك الحصول على ما تحتاجه للبقاء بصحة جيدة.

متلازمة رينود

انخفاض مستويات الغدة الدرقية

العرق مرطب طبيعي لجسمك، والمستويات المنخفضة من هرمون الغدة الدرقية -المسمى "قصور الغدة الدرقية"- يؤدي إلى تقليل كمية العرق التي يفرزها جسمك، والنتيجة جفاف الشعر والجلد والأظافر إلى جانب الأظافر الهشة، وقد يكون لديك أعراض أخرى، مثل الأوجاع والآلام، والتعب، وزيادة الوزن، ومشاكل في الذاكرة.

انخفاض مستويات الغدة الدرقية

فقر الدم

السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، هو عدم وجود كمية كافية من الحديد في الدم، ويمكن أن يحدث عندما تفقد الكثير من الدم، أو عندما لا تحصل على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي، أو إذا كانت لديك حالة تمنعك من امتصاصه، ويمكن لفقر الدم أن يجعل أظافرك هشة أو تنفر إلى الداخل على شكل ملعقة.

فقر الدم

علاج السرطان

يمكن أن تكون الأظافر الهشة من الآثار الجانبية لبعض علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي؛ إذ قد تصبح رقيقة وتنكسر بسهولة وتنمو ببطء أكثر من المعتاد.

علاج السرطان

عناصر غذائية غير كافية

نادرًا ما تعني الأظافر الهشة أنكِ لا تحصلين على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك؛ لكن يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم إلى تقشر الجلد وجفاف الشعر وهشاشة الأظافر، إلى جانب تقلصات العضلات.

عناصر غذائية غير كافية

أما بالنسبة للطرق التي تساعدك في الحصول على أظافر قوية وصحية فتتمثل فيما يلي:

ارتدي القفازات

من الطرق السهلة لحماية أظافرك من الرطوبة الزائدة أو المواد الكيميائية القاسية ارتداء القفازات عند غسل الأطباق أو تنظيف المنزل، ويفضل اختيار القفازات المطاطية المبطنة بالقطن حتى تقلل التعرق.

القفازات

مكملات البيوتين

تظهر بعض الدراسات الصغيرة أن تناول جرعة يومية من البيوتين يمكن أن يقوي الأظافر، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان من المناسب لك تجربته أم لا.

مكملات البيوتين

تجنبي الأظافر الاصطناعية

يمكن لهذه الأظافر أن تسبب الكثير من الضرر لأظافركِ، فالمواد الكيميائية الموجودة في الغراء تجعلها ضعيفة، لذلك تجنبي روتين الجمال هذا إذا كنتِ تعانين تقصف الأظافر.

الأظافر الاصطناعية

تناولي المزيد من البروتين

عندما تحصلين على ما يكفي من البروتين، فإن ذلك يزيد من كمية الكيراتين التي يصنعها جسمك، والكيراتين هو بروتين يبني الشعر والأظافر ويجعلهما أقوى.

تناولي المزيد من البروتين

حافظي على أظافرك قصيرة

يفضل تقليم أظافرك وبردها بانتظام لتجنب العوائق ولإصلاحها، ويجب قصها بشكل مستقيم بمقص حاد أو مقص أظافر، ويفضل أيضا القيام بلفها في منحنى طفيف في النهايات.

حافظي على أظافرك قصيرة

طلاء شفاف للأظافر

بعض مواد التلميع التي تحتوي على ألياف النايلون قد تقوي أظافرك وتمنعها من التكسر أو الانقسام، جربي استخدامه مرة واحدة في الأسبوع ، ولكن تجنبي مزيلات الأسيتون لإزالتها ، والتي يمكن أن تتلف أظافرك.

طلاء شفاف للأظافر

ضعي اللوشن

يمكن أن تكون المستحضرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو اللانولين مفيدة للأظافر الهشة التي تسببها الظروف الجافة، لذلك يفضل نقع الأظافر في الماء لمدة 5 دقائق قبل وضعها.

اللوشن

لا تستخدمي الأظافر كأداة

يفضل عدم الإفراط في فتح علب الصودا أو غيرها من الحاويات بأظافرك، وابحثي عن أشياء أخرى بدلًا من ذلك حتى لا تكون أظافرك قوية أو حادة.