"هيئة العلا" تعيد افتتاح البلدة القديمة للزوار.. تعرف على أهم المواقع السياحية بعد الترميم

13,914 العلا 1 العلا

العلاأعادت الهيئة الملكية لمحافظة العلا افتتاح بلدة العلا القديمة، وذلك بعد إغلاق دام 3 أعوام بسبب أعمال الترميم.

وشملت أعمال الترميم أقسام البلدة التي تقع فيها المباني المتلاصقة الحجرية المصنوعة من الطوب، كما يعد الموقع الأثري للبلدة أحد المواقع الأثرية الأربعة في العلا التي تعد وجهة سياحية على مدار العام.

وعند اكتمال أعمال الترميم، سيتوفر 4 مطاعم جديدة، بالإضافة إلى سوق وأنشطة ترفيهية وجناح للحرف اليدوية.

تاريخ التأسيس

يرجع تأسيس البلدة القديمة إلى القرن الثاني عشر الميلادي، حيث عاش فيها السكان إلى ثمانينيات القرن الماضي، حتى غادروها بحثاً عن بيوت عصرية، وخلال الأربعين سنة الماضية كان الموقع متاحاً للسكان السابقين والآخرين للزيارة، إلا أن الأضرار البيئية أثرت في البنيان بشكل ملحوظ على مر السنين، لذلك تم إغلاق الموقع في عام 2017 من قِبَل الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وتم إعداد خطط لحماية البلدة وإعادة ترميمها لإرضاء السكان المحليين والزوار من الأجيال القادمة.

العلا

العلا

 

 

مراحل الترميم

ركزت جهود الترميم على الحفظ العلاجي، وذلك حسب مبادئ اليونسكو والمعايير الدولية لصيانة الآثار والمواقع وترميمها، حيث بدأت الجهود بترميم جدار طنطورة والساعة الشمسية أحد المعالم المحببة للعلا.

ويتألف برنامج الترميم الأولي للمنازل والمساجد في البلدة القديمة من ثلاث مراحل أساسية: دراسات مثل اختبار المواد والصرف الصحي على مستوى الموقع، ومسح شامل للمباني تضمّن المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد، وتثبيت وصيانة مجموعة من المنازل ومسجدين وشارعين رئيسيين.

وبدأت المرحلة الأخيرة من المشروع في نوفمبر 2019، ونتج عنها افتتاح المنطقة المحفوظة الآن للزوار، إضافة إلى تنشيط طريق البخور المجاور للمدينة، والذي أصبح حاليًا وجهة نابضة بالحياة للتسوق والترفيه.

العلا

العلا

 

 

إمكانيات سياحية

وبات الآن زوار بلدة العلا القديمة قادرين على التمتع بالتنزه على طول طريق البخور المليء بالفواكه والأكشاك التي تبيع منتجات السوق، إضافة إلى رؤية الحِرف اليدوية والتسوق واقتناء القطع الفنية والأزياء والهدايا التذكارية.

كما يُمكن لهم الاستمتاع بأحد المطاعم المفتوحة على طول الطريق، بما في ذلك أحدث مطعم فاخر في العلا وهو مطعم متخصص في تقديم المأكولات السعودية التقليدية الفاخرة، أو المقاهي التقليدية العديدة الأخرى، كما سيتم طرح جناح للحرف اليدوية لمشاهدة العروض الحية للفنون، بالإضافة إلى سوق يعمل نهارًا وليلًا قريبًا.

العلا

 

 

وبإمكان الزوار أيضًا حجز جولة في الشوارع المرممة التي تقودهم إلى قصر طنطورة والساعة الشمسية ومسجدي الزاوية وحمد بن يونس، صعودًا إلى القلعة لأخذ نظرة على البلدة من الأعلى، ورؤية البيوت المحفوظة بالجهة الجنوبية.

العلا

العلا

العلا

العلا