رُزقت بمولودك الأول؟ هذه النصائح ستساعدك على التعامل معه

8,895 رُزقت بمولودك الأول؟ هذه النصائح ستساعدك على التعامل معه 5 رُزقت بمولودك الأول؟ هذه النصائح ستساعدك على التعامل معه

رُزقت بمولودك الأول؟ هذه النصائح ستساعدك على التعامل معهقدَّم برنامج "سلامتك" التابع للمجلس الصحي لدول التعاون الخليجي، مجموعة من النصائح للتعامل مع الطفل الأول.

وأوضح، من خلال مقطع فيديو تمثيلي توعوي، أن أولى الخطوات التي يجب اتباعها هي إرضاعه طبيعيًا، نظرًا لما يملكه ذلك من فوائد لجسمه.

وأشار إلى أن الرضاعة الطبيعية إلى جانب فيتامين "د" هي الأشياء التي يعيش عليها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى، ويبدأ بعد ذلك في الحصول على طعام مهروس بشكل تدريجي.
نصائح ستساعدك على التعامل مع مولودك الأول
وأضاف أنه من الضروري التأكد من سلامة البيت بشكل كامل، وبالأخص سرير المولود، الذي يجب أن تكون أسواره عالية بالشكل الكافي لحمايته، مشددا على ضرورة ألا ينام الطفل على بطنه خلال عامه الأول، خاصة أن ذلك قد يؤدي إلى الاختناق أو الوفاة، كما حذر من أن يكون السرير مواجها لمكيف الهواء.

وتتضمن عملية تأمين البيت القيام بحماية الطفل من الزوايا الحادة عن طريق تغطيتها بطبقات لينة، بالإضافة إلى تثبيت الأثاث، والتأكد من تغطية منافذ الكهرباء، وإبعاده عن الأشياء الحادة والقابلة للكسر والمواد المؤدية للتسمم.
نصائح ستساعدك على التعامل مع مولودك الأول
وأبان أنه من الضروري تقليل الوقت المستغرق للطفل أمام التلفاز، مع الحرص على تخصيص الآباء 20 دقيقة يوميًا من أجل القراءة للطفل، بما يهدف لتعزيز قدراته وتعريفه بالألوان والحروف والأشياء الجديدة.

وفيما يتعلق بالاستحمام، أكد البرنامج ضرورة استشعار درجة حرارة المياه بالمرفق، خاصة أن الطفل شديد الحساسية تجاه البرودة والحرارة، كما يُفضل البقاء على مسافة لا تزيد على نصف متر من مكان الاستحمام.
نصائح ستساعدك على التعامل مع مولودك الأول
وتطرق إلى ضرورة تقويم سلوك الطفل من خلال الحديث بأسلوب حازم، وليس عن طريق الضرب، لا سيما أن ذلك قد يخلق لديه ردة فعل ضارة، كما أنه يؤثر على سلوكه مستقبلًا.