close menu

تعرف على الدول التي لديها أعلى نسبة شباب في العالم

تعرف على الدول التي لديها أعلى نسبة شباب في العالم
المصدر:
أخبار 24

تتغير خريطة نسبة المواليد والوفيات حول العالم بشكل مستمر، كما أصبح التقدم الطبي والابتكارات في مجال الرعاية الصحية وتغير الفكر عالميا وأيضا الأحوال الاقتصادية معطيات تؤثر في ذلك الأمر، وخلال الحقبة الحالية زاد معدل الشباب حول العالم.

وبحسب أحدث إحصائيات "فيجوال كابيتاليست"، والأمم المتحدة، والبنك الدولي، فقد أصبح متوسط عمر الأشخاص في الوقت الحالي هو 72.6 سنة، بينما انخفض معدل المواليد إلى 2.5 مولود لكل امرأة.

وقد أدى ذلك إلى تغيير التركيبة السكانية للدول المتقدمة، ونتيجة لذلك زاد عدد كبار السن بها، وفي المقابل لا يزال عدد المواليد يفوق الوفيات في العديد من الدول النامية، ما أدى إلى زيادة عدد الشباب بها.

وفيما يلي نستعرض قائمة الدول العشر التي لديها أعلى نسبة شباب في العالم:

ووفقًا للأمم المتحدة سيكون هناك 1.3 مليار شخص في العالم ممن تراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 عامًا، بحلول عام 2030، وتتواجد الدول العشر التي لديها أكبر نسبة شباب في العالم في إفريقيا، وعلى رأسها النيجر التي بلغت نسبة السكان الأصغر من 15 عامًا بها 49.8% من إجمالي سكانها في عام 2019.

تعرف على الدول التي لديها أعلى نسبة شباب في العالم

أمام الدول التي لديها أكبر نسبة شباب فرص كبيرة، فالسكان الأصغر سنًا يمثلون قوة عاملة كبيرة في المستقبل، هذا بالإضافة إلى أن هذه الدول أمامها فرص للابتكار والنمو الاقتصادي، في ظل وجود عدد كبير من المستهلكين الشباب أيضًا.

النيجر 49.8%

مالي 47.3%

تشاد 46.8%

أنجولا 46.6%

أوغندا 46.5%

الصومال 46.4%

جمهورية الكونغو الديمقراطية 46.0%

بوروندي 45.4%

بوركينا فاسو 44.7%

زامبيا 44.5%

وفيما يلي نستعرض قائمة الدول التي لديها أعلى نسبة من كبار السن في العالم:

يرجع انخفاض عدد المواليد وزيادة عدد كبار السن في بعض الدول إلى نمط حياة سكان هذه الدول، فعلى سبيل المثال انخفض معدل المواليد في اليابان إلى أقل من 1.5 مولود لكل امرأة؛ بسبب أنهم يعطون الأولوية للعمل على الزواج والحياة الأسرية.

وتتصدر اليابان قائمة الدول التي لديها أعلى نسبة كبار سن في العالم؛ حيث إن 28% من سكانها أكبر من 65 عامًا.

تعرف على الدول التي لديها أعلى نسبة شباب في العالم

وبشكل عام يعد كبار السن ممن تزيد أعمارهم على 65 عامًا أسرع الفئات العمرية نموًا في العالم، ووفقًا للأمم المتحدة فإنه بحلول 2050 سيكون واحدا من بين كل 6 أشخاص أكبر من 65 عامًا.

وتواجه الدول، التي لديها نسبة كبيرة من كبار السن عدة مشاكل من بينها نقص القوى العاملة، بالإضافة إلى تحمل نفقات رعاية المسنين، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة العبء الضريبي على السكان الأصغر سنًا.

اليابان 28.0%

إيطاليا 23.0%

البرتغال 22.4%

فنلندا 22.1%

اليونان 21.9%

ألمانيا 21.5%

بلغاريا 21.2%

كرواتيا 20.8%

مالطا 20.8%

فرنسا 20.3%

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات