إطلاق الدليل السعودي للأحداث الجسيمة في القطاع الصحي.. وهذه أبرز أهدافه

2,973 المركز السعودي لسلامة المرضى 0 المركز السعودي لسلامة المرضى

المركز السعودي لسلامة المرضىأطلق المركز السعودي لسلامة المرضى، الدليل السعودي للأحداث الجسيمة في القطاع الصحي، وذلك بهدف معالجة عددٍ من القضايا المتعلقة بالنظام الصحي في المملكة.

وأوضح مدير عام المركز الدكتور ياسر الأصقة، أن الدليل تضمن تحديد 28 حدثاً من أهم الأحداث الجسيمة التي يجب الإبلاغ عنها في جميع المنشآت الصحية لتحليلها ودراستها ووضع الحلول المناسبة لتعزيز سلامة وأمان المرضى والزوار والعاملين في المنشآت الصحية وتمكينهم من الإبلاغ عن تلك الأحداث.

وأبان أن المركز أصدر الدليل الذي تضمن أهم الأحداث التي من الممكن وقوعها أثناء تقديم الرعاية الصحية، وجرى تطوير منصة إلكترونية تمكن المنشآت الصحية من الإبلاغ عن الأحداث الجسيمة بكل يسر وسهولة، لمعرفة حجم تلك الأحداث وتحليلها وإعداد تقرير عنها يُمكِن من معرفة الأسباب التي أدت إلى وقوعها لتلافيها والحد من تأثيرها.

وأشار إلى أن الدليل سيمكن من المشاركة مع الخبراء والمختصين لتحديد مؤشرات قياس الأداء المتعلقة بسلامة المرضى وتطويرها لتتوافق مع المعايير العالمية، لا سيما وأن معرفة حجم الأحداث الجسيمة تُسهم في دعم البحوث العلمية والدراسات الميدانية واستطلاعات الرأي بغرض التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.