بالأرقام والرسوم البيانية.. نظرة على الوضع الوبائي لكورونا في مناطق المملكة

29,730 نظرة على الوضع الوبائي لكورونا في المملكة 1 نظرة على الوضع الوبائي لكورونا في المملكة

نظرة على الوضع الوبائي لكورونا في المملكةتعد المرحلة الحالية من خارطة وضع كورونا في السعودية؛ مرحلة شبه استقرار، حيث سجلت وزارة الصحة خلال الأيام الماضية معدلات تتراوح بين 350 إصابة أو أقل أو أزيد بقليل.

وتؤكد الوزارة أن منحنيات الإصابات الحالية تستلزم الحذر والاحتياط، ودعت إلى التقيد بالإجراءات الوقائية والاحترازية والتسجيل لأخذ لقاح كورونا الذي بات متوفرًا في جميع مناطق المملكة، للانتقال إلى انخفاض المعدلات ومن ثم التعافي من مرض كوفيد 19.

وبنظرة عامة على الوضع الوبائي في المملكة، نجد أن إجمالي الحالات المصابة بلغ حتى يوم أمس الأحد 28 فبراير، (377383)، تعافى منها (368305) حالات، وتوفي (6494)، بينما لا تزال هناك (2584) حالة نشطة، من بينها (481) حالة حرجة في العناية المركزة.

وبالانتقال إلى توزيع هذه الحالات في المناطق وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة؛ نجد أن منطقة مكة المكرمة سجلت المعدل الأعلى للإصابات بـ(88402) حالة، ثم المنطقة الشرقية بـ(88128) حالة، تلتها منطقة الرياض بـ(75168) حالة.

نظرة على الوضع الوبائي لكورونا في المملكة

لكن هذه المناطق سجلت انخفاضًا حادًا في الحالات التي لا تزال نشطة، بفضل الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة والجهات المساندة للسيطرة على تفشي الوباء، حيث يبلغ إجمالي الحالات النشطة حتى يوم أمس في منطقة مكة المكرمة (377) حالة، بينما تسجل المنطقة الشرقية (368) حالة، وتزيد عليهما قليلًا منطقة الرياض بـ(438) حالة نشطة.

بينما تتوزع الحالات الحرجة التي لا تزال منومة في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات على منطقة الرياض (158)، ومنطقة مكة (115)، بينما تسجل المنطقة الشرقية (83) حالة حرجة، بينما يقل عدد الحالات الحرجة في كل من نجران وجازان إلى 7 حالات فقط، و5 في الباحة، و4 في الحدود الشمالية.

نظرة على الوضع الوبائي لكورونا في المملكة

لكن يجب ألا تدعو هذه الأرقام المنخفضة للحالات النشطة والحرجة في مناطق المملكة إلى التساهل والتراخي في الإجراءات الاحترازية، حيث أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن هناك تذبذباً واضحاً في مستويات الإصابات والحالات الحرجة مؤخرًا، ويؤكد حديث العبدالعالي أن الحالات النشطة ارتفعت أمس إلى (2584) حالة والحالات الحرجة انخفضت إلى (481)، مقابل (2455) حالة نشطة و(497) حالة حرجة الإثنين الماضي.